مجلة ريحانة الالكترونية

العمل المكتبي لفترات طويلة

في بحث اجراه فريق من الاطباء والمتخصصين على مجموعتين من النساء، المجموعة الاولى: ممن يقمن بعمل مكتبي يضطرهن الى الجلوس لفترات طويلة امام المكتب وليس لديهن وقت للحركة او ممارسة الرياضة، والمجموعة الثانية: كثيرات الحركة ويمارسن انواعاً مختلفة من الرياضة، وقد ثبت ان الاصابة بالازمات القلبية تقل بنسبة 50% في المجموعة الثانية.


وهذا يعني ان كثرة الجلوس في المكتب يتبعها اضراراً صحية، لذلك يجب على المرأة التي تقوم بعمل مكتبي ان تمارس اي نوع من انواع الرياضة فاذا تعذر عليها ذلك، فيجب ان تمارس المشي لمدة لا تقل عن نصف ساعة يومياُ فلو علمت كل امرأة ان الحركة او الرياضة تمنع حدوث الانسداد التدريجي في الشرايين التاجية الرئيسية وتساعد على انفتاح واتساع الشرايين الدقيقة والجانبية، لما تخلفت عنها يوماً واحداً. وقد اثبتت الدراسات ان الرياضة المنتظمة تخفض من ضغط الدم بالاضافة الى انها تزيد من كفاءة الدورة الدموية في توصيل الاوكسجين والغذاء لانسجة الجسم.

البدانة
تعتبر بدانة المرأة احد الاسباب الرئيسية للاصابة بامراض القلب، فالبدانة اذا ازدادت عن الحد فان لها خطورتها على شرايين القلب. والمرأة البدينة تتعرض لخطر الاصابة بامراض شرايين القلب ضعف قريناتها المعتدلات الوزن.
واهم نصيحة يقدمها الاخصائيون الى المرأة وخاصة بعد سن الاربعين هي المحافظة على الوزن المناسب وتجنب أية زيادة في الوزن كذلك الابتعاد او الاقلال بقدر الامكان عن الاطعمة التي تساعد على ارتفاع نسبة الكولسترول والدهنيات في الدم وهي الاطعمة التي تحتوي على دهنيات من اصل حيواني مثل السمن والزبد واللبن كامل الدسم ومنتجاته واللحوم الدهنية وصفار البيض. لان هذه الانواع ضارة ولها خطورتها الكبيرة على شرايين القلب اذا زادت عن الحد المسموح بتناوله، فهذه الزيادة تؤدي الى ترسب "الكولسترول" وهو مادة شبه دهنية تترسب على الجدران الداخلية للاوعية الدموية فتفقدها مرونتها وتزيدها ضيقاً وتقلل من كمية مرور الدم. أما اذا ترسبت على جدار الشريان التاجي فأنها ستعيق وصول الدم الى القلب مما يجعل الشخص يشكو من الم شديد في منتصف الصدر عند قيامة بأي مجهود عضلي وهو ما يؤدي الى الذبحة الصدرية

نصائح تقيك الاصابة بمرض القلب
وفي النهاية تلخص لك اهم النصائح التي قدمها اخصائيو القلب حتى تأمني الاّ يصاب قلبك.
1 ـ ابتعدي بقدر استطاعتك عن القلق والتوتر والتدخين.
2 ـ حاولي زيادة نشاطك البدني واذا كانت ظروفك لا تسمح لك بممارسة الرياضة، لا تستخدمي وسائل النقل او السيارة في المسافات القصيرة، بل امشي، واستخدمي السلم في الصعود والهبوط بدلاً من المصعد.
3 ـ احذري من البدانة، وحافظي على وزنك معتدلاً وخاصة بعد الاربعين وذلك بتناول الاطعمة ذات القيمة الحرارية المنخفضة مثل الخضروات والفواكه واللبن قليل الدسم واللحوم غير الدهنية وابتعدي عن الاطعمة التي تحتوي على دهون من اصل حيواني، واستبدليها باخرى من اصل نباتي حتى لا ترتفع نسبة الكولسترول في الدم.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه