مجلة ريحانة الالكترونية

التواضع

التواضع هو التذلل، وعكس الإستعلاء والتكبر، وهو الخضوع النابع من الشعور

بالقوة، والعزة، وإحترام الآخرين، وليس هو الذلة النابعة من الشعور بالنقص والضعف، فحينما يشعر الانسان انه عبدٌ كريمٌ لله، وان تواضعه لإخوانه المؤمنين انما هو تواضع لله، فإنه يشعر بالعزّة والرفعة، لا بالذلة والضعة.
إن قسما من الناس يتصور أن التواضع هو إذلال للنفس في غير محله، وهذا تصور خاطيء.
وهناك قسم آخر من الناس يتكبرون، ويستعلون إذا تذلل الآخرون لهم، ويعمّقون في الآخرين الشعور بالضعة، وقد يتصورون أنهم أرفع منزلة من الآخرين، وبذلك يستحقون تواضع الناس لهم، وهذا خطأ.
أما لمن نتواضع، فالتواضع يجب أن يكون أولاً لله، لأنه المتكبر الجبار، وخالقنا و بارؤنا من العدم، ونحن عبيده الأذلاء له، ثم التواضع للقيم والمبادئ الإلهية، ثم للناس، التواضع للإخوان المؤمنون، وعموم الناس الطيبين...
فلكي تضمن أساساً هاماً من أسس التعامل مع الناس، ولكي تدخل الى قلوبهم، وتصبح محبوباً محشوداً مرفوعاً بهم، هاك هذه الوصية العظيمة:
تواااااضع

 

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه