مجلة ريحانة الالكترونية

الأسبوع الثالث والثلاثون

كيف ينمو الجنين؟
- يزن الجنين فى هذا الأسبوع أكثر من 4 باوند وطوله 17.2 بوصة (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
- أصبح جلده أقل إحمراراً وأقل كرمشة.
- على الرغم من أن عظامه أصبحت أقوى عن ذى قبل، إلا أن عظام الجمجمة ما زال مرناً غير ملتئم كلية وذلك ليسهل من عملية خروج الرأس من قناة الولادة الضيقة.
ملحوظة:
يؤكد غالبية المتخصصين والخبراء أن كل جنين ينمو بشكل مختلف عن الآخر فى رحم الأم .. وهذه المعلومات ما هى إلا تصور عام عن كيفية نمو الجنين داخل الرحم.
ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟
- قد تشعر المرأة الحامل ببعض الآلام والتنميل فى الأصابع والمعصم واليد، ومثل أى أنسجة عديدة أخرى فى الجسم .. فإن أنسجة الجسم من الممكن أن تتورم وتزيد من الضغط على قناة (Carpal tunnel) وهى قناة عظمية فى المعصم. والأعصاب التى تجرى فى هذه القناة هى السبب فى حدوث الألم والتنميل وعلاج ذلك بارتداء ضاغط على المعصم أو رفع الأيدى على وسادة اثناء النوم .. أما غذا كانت طبيعة العمل تتضمن حركة الأيدى المتكررة فينبغى إطالتها أثناء فترات الراحة.
- قد تظهر مشاكل النوم أثناء الليل، فيمكن وضع وسادة بين الساقين وخلف الظهر وإذا لم يساعد هذا الحل .. على المرأة الحامل أن تحاول النوم فى وضع الجلوس بوسادات متعددة (أو نصف استقامة للظهر) خلف الظهر أو النوم بميل قليلاً.
- وإذا كانت زيارات دورة المياه متكررة ولا تجعل المرأة الحامل تنام بشكل متصل فعليها الإقلال من السوائل أثناء فترة المساء.
- هل ما زالت لديك الرغبة فى ممارسة الاتصال الجنسى مع زوجك فلا مانع حتى ميعاد الولادة.
نصيحة الحمل - الملل من الحمل
تصل المرأة إلى مرحلة التعب المتصلة كلما تقدم بها الحمل وبالتالى تتعرض للملل، وللتغلب على هذه الحالة .. على أم المستقبل الاستلقاء على الفراش وتدليك البطن وسيستجيب جنينها على الفور بالرد عليها ومداعبتها وعندئذ ستتحمل المرأة أى شء وتنسى الملل.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه