مجلة ريحانة الالكترونية

أفضل طريقة لتنظيف الستائر والبلتكانات

تُعد الستائر من أساسيات الديكور بالمنزل، إذ تٌعطي لمسة أنيقة وجذابة للمكان، ولكنها كذلك من أكثر العناصر التي تلتقط الأتربة بسهولة، لذا يعتقد كثير من الأمهات أن مهمة تنظيف الستائر من المهمات الشاقة، وكثيرًا ما تؤجلها الأم لانشغالها المستمر أو خوفًا من إتلافها، ما يزيد الأمر سوءًا وتستمر الستائر في اكتساب المزيد من الأتربة والغبار.

لن تصبح مهمة غسيل الستائر تحديًا كبيرًا لكِ بعد الآن، إليكِ دليل تنظيف الستائر والبلتكانات من "سوبرماما"، لتتخلصي من الأتربة العالقة بستائر منزلك، واستعادة رونقها من جديد.
أساسيات العناية بالستائر والبلتكانات والحفاظ على نظافتها:

ليس من المعقول أن تنظفي الستائر بشكل يومي مع أعمال التنظيف المعتادة بالمنزل، ولكن على الأقل يمكنكِ إزالة الأتربة والغبار من عليها مرة أسبوعيًا باستخدام المكنسة الكهربائية، وذلك من خلال الفرشاة الصغيرة الملحقة مع المكنسة المخصصة لتنظيف الستائر، وذلك سيمنع تراكم الأتربة عليها ويخفف من مهمة العناية بها، ولكنكِ بالطبع ستحتاجين إلى غسلها من حين لآخر، وإليكِ طرق تنظيف الستائر بأنواعها المختلفة.
تنظيف الستائر الخفيفة مثل الشيفون والدانتيل:

تتطلب الستائر الخفيفة عناية دورية حتى لا يتغير لونها، خاصة إذا كانت ذات ألوان فاتحة، يمكنكِ فك الستائر الخفيفة وغسلها في غسالة الملابس، مع ضبطها على برنامج سريع دون عصر. أما إذا كانت الستائر مطرزة أو رقيقة الملمس، ففي هذه الحالة، قد تخشين عليها من التلف، لذا فإنه من الأفضل غسلها بالطريقة اليدوية.

    انزعي القطع المعدنية المستخدمة في تثبيت الستائر، قبل البدء في عملية التنظيف.
    املئي حوض الاستحمام بكمية مناسبة من الماء الفاتر، ثم أضيفي قليلًا من مسحوق الغسيل وملطف الملابس.
    اتركي الستائر لمدة ساعتين، ثم اشطفيها جيدًا بالماء الجاري.
    صفي الستارة من الماء، واتركيها لتجف في الهواء الطلق.

تنظيف الستائر الثقيلة مثل القطيفة والقطن:

قد يصعب عليكِ إزالة الستائر الثقيلة من مكانها لتننظيفها، بالإضافة إلى قابليتها لامتصاص كميات كبيرة من الماء وصعوبة تجفيفها، لذا فإن أفضل طريقة لتنظيفهل عن طريق آلة التنظيف بالبخار، ولكنها قد تكون باهظة الثمن، لذا إليكِ طريقة بسيطة وسريعة لتنظيف الستائر الثقيلة دون الحاجة إلى فكها وغسلها، ثم إعادة تركيبها مرة أخرى، وتُعد هذه الطريقة مثالية أيضًا لتنظيف الستائر الثابتة والبلتكانات.

    مرري المكنسة الكهربائية على أجزاء الستارة من أعلى لأسفل، باستخدام الفرشاة الصغيرة المخصصة لتنظيف الستائر.
    ابدئي في إزالة الغبار باستخدام منشفة إسفنجية مبللة بالماء وسائل تنظيف الأقمشة أو ملطف الملابس، وحركيها بلطف دون فرك، حتى لا تتلف أقمشة الستائر.
    افتحي جميع نوافذ الشقة ومراوح الهواء، حتى تجف الستائر تمامًا.

إزالة البقع من الستائر:

إذا كان لديكِ أطفالًا، فهذا يعني أنكِ تواجهين معارك يومية في التغلب على البقع في جميع أنحاء شقتكِ، فإذا وصلت البقع إلى الستائر لا تقلقي واتركي أطفالكِ يكتشفون الأشياء من حولهم بطريقتهم الخاصة، وإليكِ خطوات إزالة البقع من الستائر بجميع أنواعها دون الحاجة إلى فكها من مكانها.

    أضيفي قليلًا من سائل إزالة البقع إلى كوب من الماء الدافئ.
    استخدمي قطعة اسفنجية نظيفة في صناعة رغوة عن طريق غمسها في الكوب وعصرها عدة مرات.
    ضعي كمية من رغوة التنظيف على أماكن البقع بالستائر، واتركيها لمدة لا تقل عن عشر دقائق.
    أزيلي بقايا الرغوة باستخام إسفنجة أخرى نظيفة.
    جففي آثار التنظيف باستخدام مكواة البخار أو مجفف الشعر.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه