تحدثت ممثلة إيمان مسكيني في مقابلتها مع التلفزيون النرويجي عن الإسلام والحجاب، وقالت: "أنا أحمل الحجاب بفخر".

سؤالٌ يطرح هنا، وهو: ما الفرق بين حمل الحجاب وارتدائه؟

إيمان مسكيني ممثلة نرويجية لعبت دور "سناء بكوش" في مسلسلSkam  (العار)، وتصدرت العديد من صفحات المجلات والصحف النرويجية باعتبارها محجبّة لا تخفي إعجابها بالإسلام، وتعمل وفق منظومة المجتمع النرويجي دون أنْ يكون لها أيّ مركب نقص اتجاه دينها وهويتها.

سألها مذيع التلفزيون النرويجي: كيف تجدين نفسك بين ثقافتين؟ ارتديت الحجاب خلال كل المسلسل، انت ذاتك ترتدين الحجاب، ماذا تقصدين بهذا؟ أجابت إيمان: أنا أحمل الزي العسكري لبلدي، وذلك تعبيراً عن حبّي لبلدي واهتمامي له وما يقع فيه؛ لأنّه أصبح جزءاً من كياني، وقالت كذلك: بأنني لم أرتدي الزيّ العسكري، فالارتداء لا يلزم الشخص للحفاظ على معتقداته واهتماماته. أكملت إيمان الكلام بقولها: نعم، الحجاب بالنسبة لي كذلك، فإنّني أحمل الحجاب ولم ارتديها، وهذا هو اختياراً لي، وليس إكراهاً عليّ.

لدى إيمان ملاحظة مهمة أيضاً، وهي أنّها: يقول البعض بأنّ الحجاب هو شيءٌ استفزازيٌ في المجتمع؛ وذلك لأنّه لباسٌ يختلف مع ما يلبسه سائر أفراد المجتمع، لكن تردّ إيمان على هذه الشبهة بقولها: ليس كلّ ما يختلف مع المجتمع من الملابس هي استفزازية حيث توجد هناك ملابس مثل الملابس العسكرية التي هي غير مألفة في المجتمع، لكنّها لا تُعتبر لباساً استفزازياً، فالقول بأنّ الحجاب أمرٌ استفزازيٌ غير صحيح.

إيمان مسكيني ولدت في 9 مارس 1997 م، وأكملت دراستها في تخصص دراسات الشرق الأوسط واللغة العربية بكليّة العلوم الإنسانية التابعة لجامعة أوسلو، وهي تتابع حالياً مسار الخدمة العسكرية الإلزامية، وترتدي حجابها الذي تعتز به.

وكانت مسكيني نجمة عيد الفطر الماضي، حينما كلّفت من بين آخرين باستقبال رئيسة وزراء النرويج إيرنا سولبيرغ التي ألقت خطاباً أمام المسلمين بعد أدائهم صلاة العيد.

 

انشر هذا المقال

البنود ذات الصلة (بواسطة علامة)

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة


من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه