يعتبر الفول أحد المحاصيل القديمة التي عرفتها الحضارات البشرية، لا سيما في مناطق اسيا والبحر الأبيض المتوسط، وعندما تنضج هذه الحبوب يفضل تجنب تناول القشرة الخضراء التي تغلفها، إذ أنها غير قابلة للهضم.

فوائد الفول

هذه هي فوائد الفول المختلفة للصحة:
1- مصدر رائع للبروتينات والطاقة

يعتبر الفول عالياً في منسوب البروتينات والطاقة، كما هو الحال في أنواع البقوليات والحبوب الأخرى مثل العدس.

إذ يحتوي كل 100 غرام من الفول على 341 سعر حراري، كما أن حبوب الفول غنية عموماً بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.
2- غني بالألياف

يعتبر الفول غنياً بشكل كبير بالألياف الغذائية، بنسبة 66% من الحصة الموصى بها يومياً من الألياف في كل 100 غرام من الفول. وتساعد هذه الألياف على:

    تحسين عمليات الهضم وإخراج الفضلات.
    حماية المواد المخاطية المتواجدة في القولون، بتقليص فترة ملامستها للطعام في الجهاز الهضمي، إذ تساعد على تصريفه وهضمه بسرعة.
    التقليل من الكولسترول السيء.

3- مكافحة السرطانات

وجدت بعض الأبحاث الأولية التي تم إجراؤها على حيوانات أن الفول يحتوي على ايزوفلافونات قد تحمي من سرطان الثدي.
4- تحسين وظائف الدماغ

يحتوي الفول على مركبات تدعم عمل بعض المركبات الكيميائية في الدماغ مثل الدوبامين، والذي عادة ما يتم ربطه بحركة العضلات المتناسقة وحركات الجسم السليمة.

لذا فقد يساعد استهلاك الفول بانتظام على منع الإصابة بمرض باركنسون.
5- مصدر رائع لحمض الفوليك

يحتوي كل 100 غرام من الفول على 423 ميكروغرام من حمض الفوليك، ويعتبر حمض الفوليك وفيتامين بي 12 مهمين وضروريين لتكوين حمض نووي سليم والمساعدة في عمليات انقسام الخلايا الطبيعية.

كما أن الحصول على كميات كافية من حمض الفوليك أثناء الحمل وقبل موعد الولادة، يساعد على منع حدوث أي خلل عصبي لدى المواليد الجدد.
6- تعزيز عمليات الأيض

يحتوي الفول على كميات جيدة من فيتامين ب6 وفيتامين ب1 والنياسين، والتي تساعد بشكل كبير في عمليات الأيض وتحليل الدهون والبروتينات والكربوهيدرات.
7- مصدر رائع للحديد والمغنيسيوم

يعتبر الفول أحد أفضل المصادر للحديد والمغنيسيوم والنحاس والكالسيوم والمنغنيز، كما أنه يعتبر أحد أكثر المصادر الطبيعية غنى بالبوتاسيوم، والذي يساعد في كبح تأثير الصوديوم في الجسم على ضغط الدم والقلب.
محاذير ومخاطر

قبل تناول الفول، يجب عليك أن تنتبه إلى المحاذير التالية:

    تناول الفول قد يسبب حالة تسمى أنيميا الفول، وهي حالة جينية تؤثر على نسبة صغيرة جداً من البشر، إذ قد يحفز تناول الفول لدى المصابين بها تكسر وانحلال كريات الدم الحمراء.
    يعتبر الفول غنياً بحمض الاوكساليك الذي قد يتسبب بتكون حصوات في المسالك البولية، لذا ينصح المصابون بهذا النوع من الحصوات أو المعرضون للإصابة بها بتجنب الفول أو تناول كميات كبيرة من الماء معه.

 

انشر هذا المقال

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة


من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه