إن النظام الغذائي له الأثر الأكبر في فقدان الوزن ، ولكن ممارسة التمارين الرياضية تعتبر جزء أساسي أيضًا من معادلة فقدان الوزن ، كما أن لها فوائد عديدة للصحة ، فهي تؤثر على الصحة تأثير إيجابي ، ومن الصعب حصر تأثير التمارين الرياضية على جزء معين من الجسم ، فهي تؤثر على جميع الأجزاء .

وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن ممارسة التمارين الرياضية ينتج عنها إفراز هرمون حرق الدهون ” آريسين ” بنسبة عالية وهو المسئول الأول عن حرق الدهون ، كما أنه يمنع تراكمها في الجسم من الأساس .

ويبدو أن هذا الهرمون يعمل على تعزيز نشاط الجينات والبروتينات التي تقوم بتحويل الخلايا الدهنية البيضاء إلى خلايا بنية ، كما أنه يزيد بشكل كبير من كمية الطاقة المستخدمة من قبل تلك الخلايا .

وقد أظهرت الأبحاث أن آريسين يكبح تكون الخلايا الدهنية بمعدل من 20-30% ، وعادة ما ينتج الجسم كمية قليلة من هذا الهرمون ، بينما التمارين الرياضية هي المفتاح لإنتاج كميات كبيرة من هذا الهرمون .

أريسين يحسن وظائف القلب :
وقد أثبتت بعض الدراسات السابقة أن أثر هرمون إريسين يمتد ليشمل العديد من الفوائد الصحية الأخرى ، منها :

الحد من مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين عن طريق تقليل تراكم الخلايا الالتهابية .

زيادة معدل الأيض ، وزيادة استهلاك الطاقة في عضلة القلب .

استطالة القسيم الطرفي في الخلايا ، ويلعب طول وسلامة هذا القسيم دورًا في القابلية للإصابة بأمراض الشيخوخة ، حيث أن القسيمات القصيرة مؤشر على العديد من الأمراض منها انخفاض المناعة ، والسكري وأمراض الأعصاب ، وتليف الشرايين .

علاقة آيسين بمرض تكيس المبايض :
من المثير للاهتمام أيضًا أن هرمون آريسين يستخدم كدليل على إصابة المراهقات بمتلازمة تكيس المبايض ، وهذا يؤدي إلى تشخيص الحالة بسهولة وعلاجها في وقت مبكر ، ويعتبر تكيس المبايض من أكثر الأمراض شيوعًا بين النساء في سن الإنجاب حتى يصيب نسبة 10-20% منهن .

في حين أن الكثير من مشاكل المبايض تحدث نتيجة لمشاكل التمثيل الغذائي في الجسم ، ومن العلامات الشائعة على الإصابة بتكيس المبايض :

النقص الكامل أو شبه الكامل في الإباضه .

زيادة هرمون الذكورة ، وظهور شعر في الوجه أو حبوب الشباب .

مقاومة الجسم للأنسولين مع ارتفاع مستواه في الدم .

وتشير الأدلة إلى أن السمنة تلعب دورًا هامًا في زيادة إفراز هرمون الذكورة لدى النساء .

كما أثبتت الدراسات الأخيرة أن المراهقات التي يعانين من مرض تكيس المبايض تفرز أجسامهن نسبة كبيرة من هرمون آريسين ، كما تفرز أيضًا نسبة عالية من هرمون التستوستيرون ، ومازال الباحثون يحاولون اكتشاف الدور الفعلي لهرمون آريسين الذي يعلبه في حالة تكيس المبايض على أمل أن يصلوا لعلاج أفضل لتلك الحالة .

فوائد الدهون البنية :
كما ذكرنا سابقًا فإن هرمون آريسين يعمل على تحويل الدهون البيضاء إلى دهون بنية وهذا النوع من الدهون يساعد في حرق الطاقة بدلًا من تخزينها ، واستنادًا إلى بعض الأبحاث فإن الباحثون يقدرون أن 50 جرامًا من الدهون يمكن أن يحرق حوالي 20% من السعرات الحرارية اليومية التي تدخل الجسم ، وبالتالي فإن وجود المزيد من الدهون البنية داخل الجسم أمر مهم .

وقد أظهرت الأبحاث أيضًا أن بعض الأجسام تميل إلى تكوين الدهون البنية أكثر من غيرها ، فعلى سبيل المثال :

تحتوي أجسام الناس الرفيعة على دهون بنية أكثر من الناس التي تعاني من السمنة .

صغار السن لديهم دهون بنية أكثر من كبار السن .

الأشخاص الذين لديهم مستويات طبيعية من السكر ، لديهم دهون بنية أكثر من الذين يعانون من ارتفاع السكر في الدم .

تأثير الدهون البنية في الجسم أشبه بتأثير العضلات :
كما يمتلك حديثي الولادة مستويات عالية من الدهون البنية وهي تساعد في تدفئة أجسامهم ، ولكن مع اقتراب مرحلة البلوغ يفقدون معظم هذه الدهون .

والخبر السار هو أنك يمكن أن تقوم بتنشيط إنتاج الدهون البنية في جسمك عن طريق التمارين الرياضية ، إلى جانب استخدام الاستحمام بالماء البارد .

والمثير للاهتمام أيضًا أن الدهون البنية تتصرف في الجسم بطريقة أشبه بالعضلات وليست الدهون ، وهذا يفسر قدرتها على حرق الدهون .

أهمية التدريبات المكثفة :
وقد أثبتت الأبحاث أيضًا أن آريسين هو نوع من الميوكين وهو أحد المواد الكيميائية التي ترسل إشارات إلى العضلات ،  ومن أكثر الطرق فعالية لإنتاج الميوكين في الجسم هي إتباع حمية غذائية صحية ، إلى جانب ممارسة التمارين المكثفة .

كما أن التمارين عالية الكثافة تساعد بشكل جيد في تعزيز صحة القلب ، كما أنها تساعد في إفراز هرمون النمو البشري وهو الخاص باللياقة البدنية .

لا تنسي أن تعالج نظامك الغذائي  :
إن ممارسة الرياضة عنصر أساسي في فقدان الوزن ، ولكن لا تنسى أن إتباع نظام غذائي سليم هو العنصر الأول الذي يساعد في إنقاص الوزن وتحسين الصحة ، لأن النظام الغذائي السليم يساعد في تنظيم الأنسولين ، وينصح الأطباء بالصيام لفترات متقطعة لأن الصيام له فوائد صحية كثيرة .

والمفتاح لفقدان الوزن هو أن تتبع نظام غذائي يحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات ، وزيادة معدل الدهون الصحية ، لأن ذلك يساعد على زيادة معدل التمثيل الغذائي وحرق الدهون .

 

انشر هذا المقال

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة


من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه