اليك اهم الاطعمة والمشروبات التي يقبل الصائمون على تناولها بعد الافطار، والتي لها اثار سلبية على اجسامنا، لذا ننصحكم بتجنب تناول الاطعمة التالية
من الأفضل أن نقوم في هذا الشهر بالابتعاد عن بعض المشروبات والمأكولات التي تمنحنا شعوراً بالجوع والعطش والتعب، تعرف عليها في المقال التالي.

اطعمة تجنب تناولها في رمضان

إليك أهم 9 أطعمة يفضل الابتعاد عنها في شهر الصوم.
1 - المشروبات الغازية

الكثير من الناس تجدهم على الإفطار يتناولون المشروبات الغازية، والمشكلة أن هذه المشروبات مليئة بالسكريات والمواد التي تضر الجسم، حيث تزيد من الدهون في الجسم ولن تفيده على الإطلاق، لذلك يفضل استبدالها بعصائر طبيعية.

أن استهلاك المشروبات الغازية بشكل منتظم يرتبط برفع خطر الإصابة بالسكري، فالمحليات الصناعية  والملونات المضافة لها تقلل من حساسية الأنسولين، عندها تبدأ مستويات الجلوكوز بالارتفاع، و تتعرض للإصابة بالسكري.
2 - الأطعمة المالحة

الأطعمة المالحة معروفة بأنها تقوم بحبس الماء في الجسم، لذلك يجب الابتعاد عنها، كما أنها من الأطعمة التي تشعرنا بالعطش بشكل كبير، لذا يجب تجنبها وقت السحور حتى لا نشعر بالعطش أثناء ساعات الصيام.

كما يؤدي تناول الأطعمة المالحة إلى رفع ضغط الدم بسبب نسبة الأملاح العالية الموجودة فيها، وينصح بتجنبها خلال شهر رمضان.
3 - الحلويات

من العادات والتقاليد الرمضانية تناول الحلويات بعد الإفطار، وهي من أكبر الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن خلال هذا الشهر.
ينصح بتجنب الحلويات الجاهزة لأنها تحتوي على كميات مرتفعة من الدهون الضارة، مثل السمنة الحيوانية أو النباتية والتي تسبب تضيق الشرايين.
ولكبح الشعور بالحاجة للسكر، يمكننا أن نلجأ إلى تناول الفواكه المليئة بالسكر الطبيعي فهي تمنحنا شعوراً أفضل، وتوفر كمية الماء في الجسم ولا تسبب زيادة في الوزن.
4 - المخلل

شأنه شأن الأطعمة المالحة، فهو مليء بالصوديوم والإكثار منه مضر جداً بالصحة ويشعر الشخص بالعطش.
5 - الأطعمة المعلبة

إن أخطر أنواع الدهون على صحة الإنسان على الإطلاق هي الدهون المهدرجة والتي تتوفر في الاطعمة المعلبة.

الدهون المهدرجة هي تماماً مثل الدهون المشبعة مضرة للصحة، وقد تتسبب في رفع الكولسترول في الجسم، فقد كشفت الأبحاث أن استهلاكها يسرع بشكل ملحوظ من عملية تصلب وتضيق الشرايين.

بعد صيام أكثر من 15 ساعة، فإن الجسم يحتاج إلى العديد من المصادر الغذائية التي بالتأكيد لن نحصل عليها بشكل كبير من الأطعمة المعلبة، فلذلك يفضل تناول الأطعمة الطازجة والابتعاد عن المعلبة بقدر الإمكان.
 6- الأطعمة المقلية

تجنب تناول السمبوسك أو المقليات على السحور لأن الأطعمة المقلية تشعرك بالثقل وعدم القدرة على الحركة.

تحتوي الأطعمة المقلية على كميات عالية من الزيت والتي من شأنها أن تسبب السمنة وأن ترفع من مستوى الكولسترول في الدم.
7- الأطعمة الغنية بالتوابل

الأطعمة الغنية بالتوابل قد تسبب حرقة في الفم والأمعاء، وذلك بسبب مواد خاصة يحتويها الفلفل الحار تعرف باسم الكابسيسين (Capsaicin)، وعادة لا يتم هضم هذه المواد في الجهاز الهضمي ويمكن أن تسبب تهيج بطانة الامعاء والمعدة.

الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل تزيد من الشعور بالعطش، لانها تزيد من الحموضة، والحاجة الى شرب الكثير من المياه، لذلك لا تضيفي الكثير منها على أطباق السحور.
8 - الحمضيات

تجنب الحمضيات لأنها تسبب حموضة المعدة وكذلك تصيبنا بالغازات وتعمل على انتفاخ القولون.

تعد حرقة المعدة (Heartburn) أو كما تعرف بحموضة المعدة، إحدى المضاعفات الصحية الشائعة التي يمكن أن تنشأ خلال فترة صيام رمضان بشكل خاص.

وهي عبارة عن ألم حارق بأسفل عظمة الصدر، وعادة ما تحدث نتيجة الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي (GORD) وهي حالة يتم فيها عودة حمض المعدة إلى المريء.

في رمضان المشكلة قد تتفاقم وتظهر، خاصة بعد الإفطار، وذلك كنتيجة طبيعية لامتلاء المعدة والإصابة بالتخمة بسبب الانقطاع عن الطعام لفترات طويلة.
9- الكافيين

الكافيين يعد مادة مدرة للبول، مما يعني أنه يحفز عملية خروج المياه من الجسم مما يسبب الشعور بالعطش والجفاف، وهو يعتبر سبباً في سوء امتصاص الحديد، والذي بدوره يسبب فقر الدم.

 

انشر هذا المقال

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة


من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه