قد يبدو ترتيب المطبخ مهمة سهلة ولا تحتاج لكثير من التفكير إلا أنه ليس كذلك، فترتيب المطبخ مهمة تحتاج لتخطيط جيد كي تصلي ﻷفضل نتيجة ممكنة، ما يسهل عليك فيما بعد مهمة إعداد الطعام ومهامك الأخرى التي تقومين بها داخل المطبخ. واليوم سنقدم لكِ بعض الأفكار الذكية التي ستساعدك على تنظيمه وترتيبه لاستخدام أدوات وأغراض المطبخ بسهولة.

14 نصيحة تساعدك على تنظيم مطبخك وأداء مهامك بسهولة:

    نظمي المساحة الموجودة أسفل حوض المطبخ، والتي عادة ما تستخدم لتخزين أدوات النظافة وأحيانًا لوضع سلة القمامة. لا تضعي هذه الأشياء دون ترتيب، ويمكنك تثبيت بعض الأرفف أو وضع سلال بلاستيكية لتسهيل تنظيم هذه المساحة. من الأفكار المنتشرة في الكثير من مواقع أفكار التنظيم تثبيت حامل لأدوات النظافة في باب وحدة المطبخ أسفل الحوض، لكن بعد تجربة هذه الفكرة لا أنصح بها إلا إذا كنت متأكدة من متانة المطبخ وخاصة متانة المفصلات، فقد يتسبب ثقل هذه الأدوات في تحميل وزن زائد عليها.
    استعيني بعربات المطبخ التي تتكون من 3 أو 4 أرفف ولها عجلات مثبتة من الأسفل، ويوجد منها أنواع بلاستيكية ثمنها معقول وأنواع من الخشب أو المعدن أغلى بعض الشيء. توفر هذه العربات مساحة لزجاجات الزيت والخل وبرطمانات الخزين، وكذلك فإنها تتحرك بسهولة معك في المطبخ من مكان لآخر في أثناء إعداد الطعام.
    تثبتي ماسورة معدنية صغيرة الحجم على جدار مطبخك مع خطافات والتي يمكنك استخدامها أيضًا بطرق متعددة للتخزين، سواء لتعليق الطاسات أو لتعليق المجَّات والأكواب أو حوامل المعالق أو صفاية مواعين.
    أضيفي بعض الأرفف إذا كانت مساحة التخزين في المطبخ صغيرة، ويمكنك استغلالها لعرض مجموعات الأواني والأكواب المميزة لديك وتخزينها في الوقت نفسه.
    ضعي برطمانات التوابل في صينية أو شراء طقم التوابل المزود بأغطية ممغنطة وتثبيته على الثلاجة ليسهل عليكِ استخدامها. وإذا كانت لديك كميات كبيرة منها احرصي على حفظها جيدًا، وأخرجي فقط كميات قليلة بقدر استخدامك، ومن الأفضل أن تشتريها طازجة بكميات قليلة كي لا تفسد.
    احرصي على فرش دواليب المطبخ بالمفرش اللاصق المصنوع من البلاستيك قبل رص أغراضك في دولاب المطبخ. يمكنك اختيار النوع الشفاف أو المنقوش حسب تفضيلك، سيساعدك في الحفاظ على مطبخك خاصة من بقع الزيوت وبقايا التوابل.
    استغلي المساحة غير المستخدمة في زاوية دولاب المطبخ (التي توجد على شكل L) بشراء أرفف دوارة لهذه الزاوية أو طلبها مع المطبخ من النجار أو الشركة المصنعة، فعلى الرغم من تكلفتها إلا أنها توفر مساحة كبيرة وتحمل العديد من الأغراض.
    ضعي منضدة صغيرة بمطبخك إذا كانت مساحته تسمح، بإمكانك وضع المنضدة القابلة للطي لتناول وجبات الطعام الخفيفة عليها مما سيسهل عليك عملية التنظيف.
    احرصي على تنظيم أرفف المطبخ العالية طبقًا لاستخدامك، بحيث تكون الأشياء المستخدمة يوميًّا في الأرفف الأقرب ليديك، والأشياء التي تستخدمينها على فترات متباعدة في الأرفف الأعلى.
    خزني أواني الطهي معًا بحيث تضعينها داخل بعضها البعض، الأكبر فالأصغر، وخزني الأغطية بمفردها.
    احرصي على استخدام مقسمات الأدراج، خاصة في أدراج المعالق.
    استخدمي الأدراج استخدامات مختلفة عن الاستخدام التقليدي، بإمكانك استعمالها في تخزين الأغطية والأواني أو برطمانات التوابل.
    اختاري ألوانًا متناسقة لأدوات مطبخك تناسب لونه، سيضفي هذا لمسة مميزة ومبهجة على مطبخك.
    اكتبي قائمة بمحتويات دولاب التخزين وعلقيها على بابه من الداخل حتى لا تنسيها، ما يسهل عليك مهمتك عند إعداد الطعام ومعرفة الأغراض الناقصة وشرائها.

 

انشر هذا المقال

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة


من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه