يرتبط طول العمر في الغالب بالحالة الصحية والجسمية للشخص، إلا أن أبحاثاً علمية جديدة أكدت وجود مؤشرات أخرى تؤثر على طول الحياة، منها الذكاء!

حيث وجدت دراسة بريطانية جديدة، شارك فيها 65 ألف شخص "من عمر الولادة إلى سن 79 عاماً"، أن معدل الذكاء عند الأطفال يرتبط بطول العمر.
وكشف الخبراء في جامعة إدنبرة، أن الأشخاص الأكثر ذكاء، هم الأفضل في مجال الاعتناء بأنفسهم، وهم الأقل عرضة للدخان، ومَن يتبعون نمطاً غذائياً صحياً نوعاً ما، وقالوا: إن الأطفال الذين لديهم معدل ذكاء مرتفع في سن 11 عاماً، كانوا أقل عرضة للموت بسبب أمراض القلب، والسكتة الدماغية، أو بعض أنواع السرطان.
وأشاروا في دراستهم كذلك إلى أن الوراثة قد تلعب دوراً أيضاً، حيث تشير النظرية إلى أن الناس الذين يُقدِّم لهم الحمض النووي نسبة عالية من الذكاء، قد يكونون أقل عرضة للإصابة بالأمراض.
وأضافوا أن عديداً من النظريات طُرحت كتفسيرات، بما في ذلك كون الأشخاص الأذكياء أكثر اعتناء بصحتهم، وأقل عرضة لممارسة التدخين. وفقاً لـ "الوكالات".
وأخذ الباحثون في اعتبارهم عدة عوامل، يمكن أن تؤثر على النتائج، مثل العمر والجنس والوضع الاجتماعي والاقتصادي، ووجدوا أن الأشخاص الذين أبدوا ذكاء أعلى في مرحلة الطفولة، كانوا أكثر احتمالاً للبقاء على قيد الحياة فترة أطول.
وارتبطت درجة الاختبار الأعلى مع انخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض الجهاز التنفسي بنسبة 28%، وكذلك خطر الوفاة الناجم عن أمراض القلب التاجية بنسبة 25%، أما خطر الموت بسبب الإصابة بالسكتة الدماغية فكان أقل بنسبة 24%.

 

انشر هذا المقال

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة


من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه