صحة طفلك

56514870745ed4d8789ed5

إن أجرينا إستطلاعاً سريعاً على عينة من أمهات الأطفال الرضع، لوجدنا واقعاً ثابتاً لا جدال فيه؛ النقص في النوم هو من أبرز المشاكل التي تواجهها كلّ أم في الأشهر الأولى من حياة صغيرها، حيث تكون ساعات نومه غير مستقرّة ومتقطّعة...…
مثل أي أم، بالتأكيد ترغبين في إبقاء طفلكِ الرضيع بين أحضانك إلى الأبد، لكن لا بد أن يكون لطفلك غرفته الخاصة يومًا ما، ويبقى السؤال: متى يحل هذا اليوم بعد شهر أم عام أو 5 أعوام؟
بدأ الشتاء يدق الأبواب، والرياح تلوح في الأفق، والأمطار تغزو أسطح الشبابيك، والبرد يصيب أطفالنا، فيستيقظ الطفل يعاني من آلام شديدة في المعدة، والتي قد يصاحبها القيء، وهنا تقع الأم في حيرة من أمرها، فكيف يمكنك التغلب على هذا البرد…
هل تبحثين عن روتين مناسب لتسهيل مهمّة تجهيز أطفالك وإرسالهم يوميّاً إلى المدرسة؟
عادة ما يعاني الأطفال والرضع في فصلي الخريف والشتاء من نزلات البرد بأعراضها المختلفة مثل الزكام والتهاب الحلق والسعال والحمى.
مع اقتراب فصل الشتاء، يرفع كثير من الأمهات حالة الاستعداد لمواجهة موسم الشتاء البارد وحماية أطفالهن من الإصابة بالبرد والأنفلونزا، ويعد الأطفال، وخصوصًا الذين في عمر أقل من 5 سنوات، من المجموعات الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات مرض الأنفلونزا.
تعتبر مشكلة الإسهال من المشاكل الشائعة التي يمكنها أن تصيب الصغار والكباء معًا.
مرض شلل الأطفال هو مرض يصيب الجهاز العصبي للإنسان ويؤدي إلى ضعف في العضلات مما ينتج عنه إصابته بالشلل، وهو مرض يهدد حياة المصاب لأنه يمكن أن يؤدي إلى شلل العضلات التي تساعد الإنسان على التنفس.
  في مرحلة الطفولة يرتبط الوزن بعاملي السن والطول، من خلال استخدام منحنيات بيانية للنمو تساعد على مراقبة الوزن وإظهار الوزن المثالي لكل مرحلة،
إذا تم تشخيص طفلك كمريض بالنوع الأول من مرض السكري، فأولى الخطوات التي يتخذها الطبيب هي وضع خطة للتحكم في الروتين اليومي لطفلك Diabetes Management Plan، ويكون الهدف الأساسي من هذه الخطة تمتع الطفل بحياة طبيعية كأقرانه.
الصفحة 1 من 31

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه