الحمل و الرضاعة

d33049d5b9d0a093a77c44653853711a

 يجب أن تهتم الأم المرضعة بالتعرف على نوعية الأطعمة والمشروبات المفيدة التي ينبغي أن تتناولها والمأكولات والمشروبات التي يتوجب عليها تجنبها.
من منا لا يعلم أن وجبة الفطور أساسية ولا يجب عليك أبدًا تخطيها؟ ينصحنا الأطباء منذ صغرنا تناول وجبة الفطور قبل خروجنا من المنزل إذ تزودنا بالطاقة والنشاط!
الولادة تجربة إستثنائية ومليئة بالتحديات والتناقضات كذلك الأمر، فصحيح أن هذه الأوقات هي الأجمل والأثمن في حياة كل امرأة لكنها بالتأكيد ليست تجربة سهلة. وسواء شعرت بهذه الآلام ام لا، خضعت للتخدير ام لا فأنت من دون شك قد اختبرت…
تتعدد الوسائل المستعملة لمنع الحمل الآن بصورة كبيرة، وتختلف فاعلية كل وسيلة في منع الحمل، كما تختلف الآثار الجانبية المترتبة على استعمال كل نوع.
قبل بضعة عقود قليلة كان من غير المتصور أن يحدث حمل لدى النساء المريضات بأمراض مزمنة مثل الروماتيزم والصرع والربو الحاد وداء السكري.
يُعد فقدان الحمل أو سقوط الجنين من أصعب الأمور التي قد تحدث للأم الحامل مسببًًا آلامًا نفسية وجسمانية لها، فما الأسباب التي قد تكون سببًا في تعرض الأم للإجهاض؟
هل تتساءلين ما إن كنتِ تحملين في رحمكِ مفاجئة مزدوجة، أو ربما أكثر؟ قد نستطيع مساعدتكِ على كشف ما إن كنتِ في الواقع حامل بتوأم حتى قبل موعد ظهوره في الكشف الطبي والصور الصوتية!
لا تتوقف وظيفة الواقي الذكري عند كونه وسيلة آمنة وسهلة لمنع الحمل أو طريقة مختلفة للشعور في العلاقة الحميمة، بل يمكن استخدامه بطرق أكثر عملية لتخفيف الآلام الناتجة عن الولادة الطبيعية، فكيف يمكن أن يحدث ذلك؟
ما إن تبدأ علامات الحمل بالظهور حتّى تنهمر عليكِ النظريات والمعتقدات من كلّ صوب، والتي تربط كلّ عارض تشعرين به بجنس الجنين المحتمل.
الآثار الناجمة عن جرح الولادة القيصرية أكثر ما يقلق كل سيدة، لذا فقد تبدأ في البحث والسؤال عن أفضل طريقة لخياطة الجرح دون ترك أي أثر، وقد توصل العلم إلى العديد من التقنيات في خياطة جرح القيصرية،
الصفحة 1 من 44

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه