مجلة ريحانة الالكترونية

الأسبوع الخامس والعشرون

 
كيف ينمو الجنين؟
- أصبح طول الجنين فى هذا الأسبوع 1/2 13 بوصة من الرأس إلى كعبى القدمين (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
- يصل وزن الجنين إلى باوند ونصف (حيث تبدأ الدهون فى التكون).
- نتيجة لتكون الدهون تبدا كرمشة الجلد فى الاختفاء.
- يتحدد لون الشعر وخواصه ما إذا كان ناعماً أو مجعداً على الرغم من أن هذا الشعر يتغير بعد الولادة.
 
ملحوظة:
يؤكد غالبية المتخصصين والخبراء أن كل جنين ينمو بشكل مختلف عن الآخر فى رحم الأم .. وهذه المعلومات ما هى إلا تصور عام عن كيفية نمو الجنين داخل الرحم.
 
ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟
- لا يكون نمو الشعر عند الجنين فقط لكن الأم قد تلاحظ نمو أكثر للشعر عن ذى قبل ولن يتساقط بكثرة (الشعر والحمل). ليس هذا بالنسبة فقط لشعر الرأس وإنما أيضاً لشعر الجسم حيث تزداد كثافته ويصبح أغمق فى اللون وأسمك والذى يعود إلى طبيعته بعد أسابيع من الولادة.
- لا تستطيع المرأة التنقل أو الحركة برشاقة مثل قبل لذلك فإن التمارين ضرورية لتدعيم حركة الجسم، لكن على المرأة الحامل تقييم نفسها للقيام بالتمارين. فإذا كانت متعبة لا تحاول إجهاد نفسها بالمزيد من الحركة المتمثلة فى التمارين .. أو التوقف عن آدائها إذا شعرت بألم أو إرهاق أو دوار أو قصر فى التنفس.
لا تحاول المرأة الحامل بالاستلقاء على ظهرها لفترة طويلة من الزمن أو القيام بالتمارين عندما تكون غير قادرة على حفظ اتزانها. مع الحرص على تناول الوفير من الماء وممارسة تمارين الإحماء وتهدئة العضلات بين الحين والآخر.
- تقوم المرأة الحامل بعمل اختبار سكر الحمل ما بين الأسابيع (24 - 28)، ففى هذا الأسبوع يتم أخذ عينة أخرى من الدم للتأكد من الأنيميا.
على الرغم من أن كمية الدم تزيد بكثرة خلال فترة الحمل، فإن إجمالى خلايا الدم الحمراء تصبح أقل - وهذه المشكلة تسمى (physiologic anemia) أنيميا جسدية وهى شائعة الحدوث فى المرحلة الثانية و الثالثة فى الحمل. وإذا أثبتت التحاليل وجود الأنيميا فإن الطبيب سيوصى بأخذ مكملات.
- متى تبدأ الأم الحامل فى اختيار اسم طفلها؟ اختيار الاسم هو قرار هام .. ويمكن اللجوء إلى الكتب المتخصصة فى الأسماء أو مواقع الإنترنيت.
 
نصيحة الحمل - علاج للإمساك
تعانى معظم السيدات من الإمساك، ولعلاجه يوصى بإضافة نخالة القمح والشوفان لأى شىء تأكله المرأة الحامل مثل الزبادى - المكرونة .. أى طعام من الممكن أن تفكر فيه.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه