مجلة ريحانة الالكترونية

الدِيمُقراطِيةُ فِي اوُروبَّا

الديمقراطية هي شكل من أشكال الحكم الذي يشارك فيها جميع المواطنين المؤهلين على المساواة في الاقتراح والتطوير واستحداث القوانين، وهي تشمل الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تمكّن المواطنين من خلالها الممارسة الحرّة

والمتساوية لتقرير المصير السياسي.
 ويطلق مصطلح الديمقراطية أحياناً على المعنى الضيق لوصف نظام الحكم في دولة ديمقراطيةٍ، أو بمعنى أوسع لوصف ثقافة مجتمع، والديمقراطيّة بهذا المعنَى الأوسع هي نظام اجتماعي مميّز يؤمن به، ويسير عليه المجتمع، ويشير إلى ثقافةٍ سياسيّةٍ وأخلاقيةٍ معيّنةٍ.
فهناك دوَل متطورّة علمياً، ومعظمها من الدول الاستعمارية، تدّعي بأنّها مهد الثقافة العالمية، وأنّ ثقافتها أكمل وأرقى وأعلى ثقافة في العالم أسره، كذلك يدّعون بأنّها دولاً ديمقراطيةً تُراعي حقوق جميع المواطنين بالمساواة دون تمييز حزبٍ أو جهةٍ أو دينٍ عن آخر، لكنّ الواقع خلاف هذا الشيء، فإنّهم يهملون بعض الأطراف عن الآخر، فمثلاً فرنسا التي تعتبر نفسها من أثقف البلدان في العالم تهمل المسلمين، وتحجب حقوقهم، وذلك على مستوى أعلى سياسيين في هذا البلد.
إنّ "مارين لوبان" زعيمة الحزب اليميني المتطرف للجبهة الوطنية والمرشحة في الانتخابات الرئاسية الفرنسية تقول: "إنّني أخالف الحجاب الإسلامي في الأماكن العامة".
وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية إنّ "مارين لوبان" قالت هذا الكلام ردّاً على سؤال مراسل قناة "سي.بي.اس" الأمريكية الذي سألها عن جواز سماح ارتداء الحجاب للنساء المسلمات في الأماكن العام، فقالت هذه المرشحة للانتخابات الرئاسية الفرنسية - التي بعض الخبراء السياسيين يعتبرونها النسخة الفرنسية من دونالد ترامب - في هذه المقابلة الذي نشر جزء منها: أنّها تخالف ارتداء الحجاب في الأماكن العامّة، وأنّه توجد في فرنسا قوانين خاصة، وأنّ الحجاب ليست من هذه القوانين، وفرنسا ليست محلاً لارتداء اﻟ"بوركيني"(1) في شواطئها. فرنسا هي عبارة عن "بريجيت باردو".(2)
فأيّ ديمقراطية وثقافة هذا الذي يحرم جزءاً من الشعب عن حقوقهم الذي يجب على الحكومة مراعاتها؟! أنّ المسلمين هم جزء من المواطنين الفرنسيين، فيطرح هذا السؤال نفسه بأنّ هل فرنسا وحكومتها التي تدّعي الديمقراطية والثقافة، هل هي دولة وحكومة ديمقراطية ومثقّفة أم لا؟!
----------------------
 ) البوركيني هو نوع من ملابس السباحة التي صممتها الأسترالية ذات الأصل اللبناني عاهدة زناتي، وهو عبارة عن بدلة سباحة تغطي كامل الجسم ما عدا الوجه واليدين والقدمين، وهي مطاطية بما يكفي للمساعدة في السباحة، وقد لاقت رواجاً كبيراً لدى مسلمات أوروبا.
2) ممثلة، عارضة أزياء ومغنية فرنسية ما بين عام 1956 - 1974.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه