مجلة ريحانة الالكترونية

المؤمنة أجمل من الحور العين

كثير من المؤمنات يعتقدن اعتقادا خاطئا أن الحور العين الذين خلقهن الله تعالى للمؤمنين في الآخرة أجمل من المؤمنات لذلك فإن كل رجل سيترك زوجته ليتمتع بالحوريات!!

وهذا اعتقاد خاطيء ففي تفسير الصافي للفيض الكاشاني في تفسير سورة الرحمن المباركة: فيهن في الجنان قاصرات الطرف نساء قصرن ابصارهن على أزواجهن لم يردن غيرهم. وأيضا قال الطبرسي في المجمع في حديث: إن المرأة من أهل الجنة يرى مخ ساقها وراء سبعين حلة من حرير.

وصف الله سبحانه حُور الجنة بأحسن الصفات في القرآن الكريم، وحلاّهن بأحسن الحُلى، وشوَّق الخُطَّاب إليهن حتى كأنَّهم يرونهن رؤية العين. والحور: جمع حوراء، وهي المرأة الشابة الحسناء، الجميلة البيضاء، شديدة سواد العين. والعين: جمع عيناء، وهي المرأة الواسعة العين مع شدة سوادها وصفاء بياضها.

كيف تكون المؤمنة أفضل من الحور العين؟

يجيبنا نبينا الأكرم محمد(صلّى الله عليه وآله) في جمل من حديثه لوصف الجنة وأهلها ثم ذكر النبي(صلّى الله عليه وآله) الحور العين، فقالت أم سلمة: بأبي أنت وأمي يا رسول الله أمالنا فضل عليهن؟ قال(صلّى الله عليه وآله): (بلى بصلاتكن وصيامكن وعبادتكن لله بمنزلة الظاهرة على الباطنة).(1)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    المجلسي، محمدتقي، بحارالانوار، ج8، ص 212.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه