مجلة ريحانة الالكترونية

علاج الخراج في المؤخرة مجرب

علاج الخراج في المؤخرة مجرب وسريع ، يعد خراج المؤخرة من أكثر الحالات التي ينتج عنها الآلام، نظراً لتكون التقيح والتهابها كما أنها تتركز في الغالب بجوار فتحة الشرج، ويظهر الخراج على هيئة تورم ويسبب الكثير من الألم التي يكون من الصعب تحملها، ولا يستطيع الحركة ولا الوقوف ولا الجلوس بشكل جيد، كما أن في العادة يكون مكان الإصابة دافئ وأحمر اللون، ومن الطبيعي أن يبحث المصاب عن حل يساعدهم في التخلص من هذه المشكلة، ونحن اليوم من خلال مقالنا هذا سوف نستعرض لكم طرق علاج خراج المؤخرة المتنوعة، وما هي أسباب ظهوره.
_أهمية البيئة في سعادة الانسان
_مدى أهمية غسل اليدين في روايات أهل البيت عليهم السلام

 

أسباب ظهور خراج المؤخرة:
يوجد الكثير من الأسباب التي ينتج عنها الإصابة بخراج المؤخرة منها:
    تعرض تلك المنطقة للإصابة بالالتهاب الشديد، من خلال وصول ميكروب صديدي لنسيج الشخص المصاب.
    يظهر الخراج على هيئة تورم لونه أحمر، مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، وصدور ألم شديد من المنطقة المصابة، وأيضاً ارتفاع نسبة كريات الدم البيضاء والحمراء.
    العرق المفرط بصفة مستمرة، وعدم حرص الشخص على الاهتمام بالنظافة الشخصية لتلك المنطقة، فقد تساعد على تكوين البكتيريا، وتكون أكثر عرضة عن غيرها للإصابة.
    عند القيام بارتداء ملابس ضيقة، منها البنطلونات والملابس الداخلية لوقت طويل.
    التعرض المستمر للاحتكاك الجلدي.
    الإصابة ببعض الطفليات والبكتيريا بشكل دائم.
    من الممكن أن يكون سبب الإصابة بخراج المؤخرة مقدمة لإصابة الشخص بالمكورات السبحية، والمكورات العنقودية.
    عند إصابة الكثير منا باضطرابات في الشرايين والأوعية الدموية، فقد يكون السبب وراء الإصابة بخراج المؤخرة.
علاج الخراج في المؤخرة مجرب طبيا :
يوجد الكثير من المنتجات الطبية التي تستخدم في علاج خراج المؤخرة منها:
    المراهم الطبية:
من الممكن اللجوء للمراهم لعلاج الخراج الداخلي للمؤخرة ومنهم “فيوسيدك كريم، كريم جنتاميسين” حيث أن تلك الأنواع تتميز بفاعليتها القوية في علاج الأنواع المتعددة للخراج باختلاف مكان الإصابة.
    المضاد الحيوي:
في بعض الحالات يصف الطبيب بعض أنواع المضادات الحيوية، وبالأخص عند ارتفاع درجات الحرارة عن المعدل الطبيعي، إلى جانب الإصابة بالحمى، وعند معاناة المريض من ألام شديدة، ولكن لا بد أن نعلم أن دور المضاد الحيوي هوو التخلص من الالتهاب فقط وليس التخلص من البكتيريا التي تسبب ظهور الخراج، كما أن تأثيرها محدود.
كيفية علاج خراج المؤخرة الداخلي:
    التدخل الجراحي:
في بعض الأحيان لجأ الطبيب للتدخل الجراحي، عندما يجد الطبيب المختص تكون سوائل كثيرة تحت الجلد، ويطلق عليها الجيب، ولكي يساعد في القضاء عليه، يقوم الطبيب بفتح الخراج بالمشرط الجراحي، والقيام بعمل فتحة صغيرة تساعد في إخراج القيح والصديد من الخراج والذي ينتج عنها الإصابة بالالتهاب، ولكن لا يجب أن يقوم الشخص المريض بهذه الطريقة من تلقاء نفسه، فقد ينتج عن ذلك تلوث الجرح مما يزيد الأمر سواءً، ويكون من السهل عودته مرة أخرى.
      المرهم الأسود:
من طرق علاج خراج المؤخرة الداخلي المرهم الأسود، الذي يتم استخدامه للخراجات السطحية، كما أنه مرهم يتميز بتماسكه ولزجته، ويملك لون أسود، كما أن المرهم الأسود له الفعالية على تخفيف الآلام التي تتركز في المنطقة المصابة، ويتم استخدامه كمخدر موضعي لتخفيف الألم، كما أن المرهم الأسود يعمل على تطهير الخراج والتخلص نهائياً من القيح والصديد الذي يوجد بداخله ويطرده للخارج،، كما أنه يعمل على التخلص من كافة السوائل التي توجد بداخل الخراج.
علاج خراج المؤخرة بالأعشاب الطبيعية:
لا يتغاضى الطب البديل على أن يوفر لكم طرق طبيعية بمكونات من الطبيعية خالية تماماً من المواد الكيميائية لتساعدك في التخلص من خراج المؤخرة المزعج ومنها:
 
    زيت الخروع والكركم:
يتم استخدام الكركم الطبيعي في الكثير من الوصفات وفي العلاج من خلال القيام بعمل خلطة من الكركم مع زيت الخروع، ويتم القيام بها من خلال خلط كمية قليلة من زيت الخروع والقليل من الكركم، وملح الهيمالايا، ويتم خلط المكونات بشكل جيد حتى تتجانس سوياً، ومن ثم يتم فرد طبقة من المزيج على المنطقة المصابة من أجل الحصول على أفضل النتائج، حيث أن الكركم والهيمالايا يعملون على تطهير الجروح والقيام بتنظيفها بشكل جيد.
  
  فصوص الثوم:
من الممكن أيضاً اللجوء لاستخدام الثوم لعلاج خراج المؤخرة بالأعشاب الطبيعية، ويد الثوم من أهم العلاجات الطبيعية التي تعمل على تنظيف الجسم من السموم المختزنة به، كما أنه يحتوي على كمية هائلة من الخصائص المضادة للأكسدة، والتي تعمل على مكافحة البكتيريا والفيروسات التي ينتج عنها الإصابة بخراج المؤخرة، وقد يتم ذلك من خلال عصر فصوص الثوم أو القيام بفرمها ناعم، وتوزع على المنطقة المصابة، والقيام بتطبيق العصير على المنطقة المتضررة، وترك عليه طوال الليل حتى الصباح من أجل الحصول على أفضل النتائج.
    البصل:
يتم استخدام البصل الطازج للتخلص من خراج المؤخرة، ويتم ذلك عن طريق عدة طرق بإمكانك اتباعها منها وضع شرائح البصل الصغيرة عى المنطقة المصابة، ويتم تغطية تلك المنطقة بقطعة من القماش وتغطى طوال الليل حتى الصباح، حيث يقوم البصل في ذلك  الحين بامتصاص الالتهاب بشكل جيد، حتى يتم القضاء نهائياً على خراج المؤخرة، ومن الممكن أيضاً إضافة زيت الزيتون للبصل من أجل الحصول على نتائج فعالة.
    المر:
يتم استخدامه في علاج خراج المؤخرة من خلال تناول ملعقتين من المر، أو القيام بنقعه في لتر واحد من الماء المغلي، ويترك لعدة دقائق ومن ثم يتم تصفيته ومن ثم يحرص الشخص المصاب بتناول من ملعقة لخمس ملاعق على مدار اليوم، ومن الممكن القيام باستخدام المر أيضاً من خلال تطبيقه على المنطقة المصابة مرتين يومياً، والمواظبة على القيام بذلك بشكل يومي، حتى أن تلاحظ الفرق بنفسك في أيام قليلة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه