مجلة ريحانة الالكترونية

حبوب المنطقة الحسّاسة: أبرز الأسباب وطرق العلاج

هناك بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور حبوب في المنطقة الحسّاسة، فما هي هذه الأسباب وكيف يمكن تفاديها وعلاجها؟
يعاني بعض الأشخاص من ظهور حبوب أو بثور في المنطقة الحساسة، سواء الرجال أو النساء، وقد ينتج هذا عن مجموعة من الأسباب، ويسبب الشعور بالام وحكة.

أسباب ظهور حبوب المنطقة الحساسة

إليك أبرز الأسباب الشائعة لظهور الحبوب في المنطقة الحساسة:

    أثناء الدورة الشهرية: بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة، يمكن أن تظهر بعض الحبوب في المنطقة الحساسة.
    عدم تنظيف المنطقة الحساسة جيداً: حيث تحتاج إلى عناية خاصة وتطهير دائم لأنها معرضة إلى التلوث أكثر من المناطق الأخرى بالجسم، ويجب إستخدام غسول طبي مناسب لتنظيف المنطقة مع الماء.
    إتباع طريقة خاطئة في إزالة الشعر: وخاصةً خلال الدورة الشهرية لدى المرأة، فتكون هذه المنطقة أكثر حساسية، كما أن إستخدام الشفرات بقوة سوف يؤدي إلى تهيج المنطقة وظهور الحبوب.

وفي حالة إستخدام أدوات غير معقمة في إزالة الشعر أو عدم تنظيف المنطقة جيداً، فيمكن أن تظهر الحبوب ويصاحبها إحمرار وحكة.

    إستخدام فوط صحية غير جيدة: فهناك العديد من أنواع الفوط الصحية، ولابد أن تختاري نوع جيد من مصدر موثوق، ولابد أن يكون مصنوع من القطن الناعم على البشرة والذي لا يسبب تهيج أو حساسية.

كما أن بقاء الفوط الصحية لفترة طويلة دون تغييرها يساعد في إنتشار البكتيريا والفطريات بالمنطقة الحساسة، مسبباً ظهور الحبوب.

    إختيار ملابس داخلية بخامات صناعية: فيساعد هذا في تهيج المنطقة الحساسة وظهور الحبوب، وخاصةً مع بذل مجهود والتعرق، فيؤدي هذا كله إلى زيادة فرص الإلتهابات.
    إنسداد فتحات الغدد الدهنية: وهذا قد يحدث عند الرجال أو النساء، فتظهر بعض الحبوب الصغيرة وهي عبارة عن أكياس دهنية، وتحتاج إلى زيارة الطبيب لوصف العلاج المناسب لها.

طرق الوقاية من حبوب المنطقة الحساسة

ولتفادي ظهور هذه الحبوب، يمكن القيام ببعض الإجراءات البسيطة، وتشمل:

    التنظيف الجيد للمنطقة: والإستمرار على ذلك لضمان الحفاظ على نظافة المنطقة الحساسة، وينصح بإختيار نوع طبي مناسب لهذه المنطقة، حتى لا يحتوي على مواد كيميائية ضارة.
    جفاف المنطقة الحساسة: حيث أن رطوبتها وعدم تجفيفها جيداً يمكن أن يساعد في حدوث إلتهابات وظهور الحبوب، ويفضل إستخدام منشفة قطنية ناعمة ونظيفة للتجفيف.
    إستخدام الأقمشة القطنية اللطيفة على البشرة: سواء الملابس الداخلية أو الفوط الصحية، فأي أقمشة تلامس جلد المنطقة الحساسة بشكل مباشر يجب أن تكون ناعمة وغير مصنوعة من ألياف صناعية.
    الحرص على تغيير الفوط الصحية: وعدم الإستمرار بها لفترات طويلة لأن هذا يساعد في إنتشار البكتيريا وحدوث الإلتهابات أثناء الدورة الشهرية.
    إزالة الشعر بطريقة امنة: حيث تختلف كل بشرة عن الأخرى، وبالتالي لا يمكن تحديد الوسيلة الأفضل لكل إمرأة، ولكن يمكنها تجربة أكثر من وسيلة لتحديد ما يناسبها.

في حالة إستخدام الشمع، يجب تطبيق كريم مضاد للتهيجات والبثور بعد الإنتهاء من إزالة الشعر.
وفي حالة إستخدام الشفرات، يجب إختيار النوع المناسب للمرأة والذي لا يكون حاداً مثل الأنواع الخاصة بالرجال، ويكون إزالة الشعر برفق حتى لا تسبب تهيجات أو خدوش في الجلد.

وينصح بالتخلص من الشعر قبل بدء الدورة الشهرية، لتجنب الإلتهابات الناتجة عن الفطريات والبكتيريا خلال هذه الفترة.

    ترطيب المنطقة الحساسة: من خلال إستخدام الكريم المرطب المخصص لنوع البشرة، أو عن طريق بعض أنواع الزيوت المرطبة، لأن جفاف المنطقة الحساسة يمكن أن يؤدي لظهور بعد أنواع الحبوب.

ومن أبرز الزيوت التي تساعد في ترطيب المنطقة الحساسة وتطهيرها، زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي.
علاج الحبوب في المنطقة الحساسة

وإذا ظهرت بعض الحبوب في هذه المنطقة، يجب التوجه إلى طبيب الجلدية لمعرفة أسبابها وسبل العلاج، وعادةً ما يكون عن طريق:

    إستخدام مضاد حيوي: إذا كان سبب الحبوب هو نمو بكتيريا ضارة بهذه المنطقة، ويجب عدم العبث بهذه الحبوب بواسطة اليد حتى لا تتفاقم المشكلة.
    كريم الحبوب: إذا كان السبب هو إنسداد الغدد الدهنية، فسوف يخبرك الطبيب بأحد أنواع الكريمات التي تساعد في فتح الغدد الدهنية.

وصفات طبيعية للتخلص من حبوب المنطقة الحساسة

يمكن تطبيق بعض الوصفات الطبيعية الامنة للتخلص من حبوب المنطقة الحساسة، مثل:

    الزبادي والعسل الأبيض: من خلال مزج ملعقة كبيرة زبادي مع نصف ملعقة صغيرة عسل أبيض ووضعها على المنطقة ثم غسلها بعد مرور نصف ساعة.
    جيل الألوفيرا: من الحلول الفعالة لحبوب المنطقة الحساسة والتي لا تسبب أي تهيجات هو جيل الصبار "الألوفيرا"، من خلال وضع القليل منه على أماكن الحبوب لمدة ربع ساعة ثم شطفه بماء فاتر.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه