مجلة ريحانة الالكترونية

7 نصائح ذهبية تقيك عطش رمضان

يعتبر العطش واحدا من أكبر المسائل التي قد تؤرق الصائم خاصة أثناء أيام الصيف وفي المناطق المعروفة بارتفاع درجات حرارتها كمنطقة الخليج العربي، حيث يمكن أن يكون المرء حينها عرضةً للإصابة بحالات من الجفاف إذا لم يحسن شحن جسمه بكميات المياه والسوائل الطبيعية التي يحتاج إليها من أجل مقاومة العطش وتفادي آثاره السلبية على الصحة. ويقدر الأطباء تلك الكميات عادةً بلتر ونصف اللتر من المياه يوميا على أقل تقدير، فهل تنجحين في تأمينها يوميا عزيزتي؟، أم أنك من الذين ينكبون على إشباع بطونهم بما لذ وطاب من مأكولات ومرطبات وحلويات، غير آبهة بما يمكن أن ينجر على هذه العادة من مشكلات؟ إذا كنت تجدين مشقةً كبيرةً في الصيام بسبب العطش وتعجزين عن التخلص من معاناتك تلك؛ فلا تقلقي بالمرة من ذلك عزيزتي، فمجلة سيدات الامارات بين يديك دائما لتقدم إليك كل ماهو مفيد، وهاهي اليوم تأتيك بمجموعة من النصائح الذهبية الكفيلة بجعلك ثابتةً أمام مسألة العطش في رمضان، فتابعيها إذا معنا في ما تبقى من أسطر من هذا المقال!

    النصيحة الأولى :

تذكري دائما سيدتي بأن حسن اختيارك للأطعمة التي تتناولينها أثناء وجبتي الإفطار والسحور له الدور الإيجابي في مقاومة ساعات الصيام الطويلة؛ ومن أجل ذلك ندعوك إلى الحرص على تحضير أطباق غنية بالخضروات إذا كنت ترغبين حقا في مقاومة العطش؛ فهذه المأكولات تحتوي عادةً على نسبة هامة للغاية من المياه. كما نلفت انتباهك أيضا إلى أن الفواكه هي من الخيارات المفيدة جدا بالنسبة إليك عزيزتي، خاصةً تلك الغنية بالبوتاسيوم، على غرار الموز مثلًا، وذلك لأهمية هذا العنصر في الإيقاء من العطش.

    النصيحة الثانية :

على عكس الخضار والفواكه، ينصح الأخصائيون بضرورة أن يبتعد الصائم عن جميع المخللات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح، وذلك لما يسببه هذا المكون من عطش شديد ورغبة ملحة في تناول كميات زائدة من المياه. وقد يكون للبهارات والتوابل والحلويات الشرقية نفس التأثير السلبي أيضًا، فاجتنبيها هي الأخرى عزيزتي.

    النصيحة الثالثة :

مثلما عليك الحذر من الأطعمة المالحة، فإنه يتوجب عليك أيضا الابتعاد عن الكثير من أنواع المشروبات الغير مفيدة لك بالمرة في أيام الصيام؛ ومن ضمنها نذكر خاصةً الشاي والقهوة، لأنهما يحتويان على عنصر النيسكافيه المسبب للعطش. كما ندعوك أيضا إلى تجنب كل من المشروبات الغازية والعصائر المعلبة، فهي غنية بالسكر وبالمواد الحافظة التي من شأنها أن تسبب العطش أثناء الصيام، واستبدالها بالحليب أو اللبن لأن الكالسيوم الموجود فيهما  لا يسبب العطش بالمرة، كما أنه جيد للغاية في تحسين عملية الهضم.

    النصيحة الرابعة :

إذا كنت ترغبين في الحصول على جرعة إضافية من الطاقة لمقاومة العطش فننصحك بأن تستهلي وجبة إفطارك دائما بكوب من الماء أو اللبن، ومن بعده تناول  صحن من الشوربة، قبل المرور في النهاية إلى الأطباق الأخرى  من المأكولات التي قمت بإعدادها.

    النصيحة الخامسة :

مهما تكن درجة جوعك، فلا يجب عليك مطلقا الإفراط في تناول المأكولات عزيزتي؛ ذلك أن هذه العادة قد تمنعك من شحن جسمك بما يحتاج إليه من مياه وعصائر طبيعية والعديد من السوائل الأخرى المفيدة بالنسبة إليك، كما أنه لن يكون بإمكانك أيضا التركيز على الفواكه الغنية بالمياه، كالبطيخ والشمام وغيرهما. فاحرصي إذا سيدتي على الأكل بشكل متوازن في كل مرة من أجل ترك المجال للمكملات الأخرى والتي ندعوك إلى تناولها بعد وجبة الإفطار بوقت تكونين قد استغليته في التنظيف أو القيام ببعض العبادات، أو حتى في أخذ قسط قصير من الراحة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه