مجلة ريحانة الالكترونية

7 أخطاء ترتكبها عند اختبار سكر الدم في المنزل

إذا كنت تعاني من مرض السكري فيجب عليك أن تتعلم بعناية طريق قياس سكر الدم في المنزل بنفسك ، حتى تظل تفحص وتتابع مستوى الجلوكوز في الدم ، ووجدت دراسة تمت على 5000 شخص يعاني من مرض السكري أنه بمجرد قياس السكر بمعدل منتظم ، يستطيع الشخص تجنب ارتفاع سكر الدم وتجنب تناول أدوية علاج مرض السكري .

وبالطبع تعتمد دقة فحص السكر على دقة الأسلوب المستعمل في عملية الفحص وقياس سكر الدم ، ولا تعتمد النتائج فقط على الرقم الظاهر في الجهاز بل يجب على مريض السكري أن يتعلم طريقة الفحص الدقيق للسكر .

أخطاء عند فحص مستوى سكر الدم وكيف تتجنب حدوثها :
أولًا: اختيار مكان خاطيء في الأصبع لإجراء الاختبار
يقول رينيه أموري أستاذ مساعد في الطب في قسم أمراض الغدد الصماء في كلية الطب بجامعة دريكسل في فيلادلفيا ، أن أكبر خطأ يقوم به الناس هو اختبار الإصبع  في المكان حيث توجد الأعصاب ، لذلك يكون الاختبار مؤلم للغاية .

ولتجنب حدوث الألم عند الاختبار ، هو أن تضع يديك جنبًا إلى جنب مع فرد راحة اليدين وأطراف الأصابع ، ثم قم بضغط اليدين معًا وتكون المنطقة الظاهرة من أطراف الأصابع هي المنطقة التي تصلح للاختبار دون ألم وهي الحواف الموجودة في الأصبع .

ثانيًا : عدم تنظيف الأصبع قبل إجراء الاختبار
لا تستخدم الكحول في تنظيف يدك قبل الاختبار ، لأن التجفيف بالكحول يمكن أن يضر ، ويقول الدكتور أموري أنه من الأخطاء الأخرى التي يقوم بها الناس هي لعق أصابعهم لإخراج شريط الاختبار من العبوة ، وعدم تنظيف أصابعهم على الإطلاق .

وبالتالي مهما كان في فمك أو أيًا كان قد لمس إصبعك سيؤثر على الاختبار ، فمثلًا إذا كنت قد أكلت برتقالة وقد لمس أصبعك فمك ، فأنت تختبر السكر الموجود في البرتقالة وليس دمك .

  ووجدت دراسة نشرت في مارس 2011 م في مجلة العناية بمرضى السكري ، أن الدم من الأيدي غير المغسولة كان أكبر بنسبة 10% في مستويات السكر في الدم بين أول قطرة والقطرة الثانية .

أي عدم غسل الأيدي قبل الاختبار تؤثر على دقة نتائج فحص مستوى السكر في الدم ، وللحصول على نتائج أكثر دقة في اختبار نسبة السكر في الدم قم بغسل اليدين بالصابون والماء الدافئ وجففها تمامًا قبل الاختبار.

ثالثًا : إجراء الاختبار بنفس الأصبع في كل مرة
يستخدم بعض الناس نفس الإصبع ونفس المكان في كل مرة ، ولا ينصح بذلك بل ينصح باستخدام إصبع مختلف كل يوم أو في كل مرة ، حيث تبديل الأصابع يسمح لمنطقة الوخز الأولى بالشفاء ويساعد أيضًا ذلك على تجنب الألم الناجم عن تكرار الوخز .

  رابعًا : إساءة استخدام شرائط الاختبار
للحصول على نتائج أكثر دقة وبمعدل ألم أقل في اختبار سكر الدم ، تحتاج إلى شرائط الاختبار الموصى بها من قبل الشركة المصنعة ، وجهاز دقيق لقياس السكر ، كما أن استخدام شرائط الاختبار منتهية الصلاحية أو المخزنة بشكل سيء ، يمكن أن يؤدي إلى قراءات غير دقيقة ، لذلك استخدم مشرط جديد وتأكد من أن شرائط الاختبار مخزنة في حاوية مغلقة وتحقق من تاريخ انتهاء شريط الاختبار قبل الاستخدام .

خامسًا : عدم فهم طريق استخدام جهاز قياس السكر جيدًا
أصبحت أجهزة تحليل السكر أكثر تعقيدًا ، لذلك ربما تواجه صعوبة في استعمالها وللتأكد من دقة النتائج يجب تطبيق تعليمات الشركة المصنعة عند الاستخدام ، بل طلب مساعدة من الطبيب أو الصيدلي لشرح طريقة الاستخدام بصورة أفضل .

سادسًا : قياس سكر الدم مباشرة بعد تناول الطعام
عادة ما يقوم المريض بقياس السكر بعد تناول الطعام بمعدل نصف ساعة أو ساعة وهو ما يعطي نتائج مرتفعة ، لذا يفضل فحص سكر صائم ثم فحص السكر بعد تناول الطعام بنحو ساعتين أو أكثر .

سابعًا : إجراء الاختبار بعشوائية
إن لم تكن تعلم ما الذي تدل عليه الأرقام الظاهرة على الجهاز فأنت بذلك تستهلك شرائط الاختبار دون جدوى ، ولكن يجب أن تعلم أن عملية قياس السكر تتم في الصباح قبل وبعد وجبة الإفطار بل ومرة أخرى قبل النوم ويجب تسجيل تلك القراءات لتخبر طبيبك بذلك ، حتى يستدل من تلك الأرقام على استجابة الجسم للأدوية والأطعمة المختلفة

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه