مجلة ريحانة الالكترونية

أسباب تؤدي لألم السرة

عادة السرة مكان لا نشعر به، ولا نتذكره إلا خلال الحمل، ولكن في بعض الأحيان تسبب لكِ العديد من الآلام، سواء كان ألمًا حادًّا مفاجئًا أو ألمًا مستمرًا، أو عند الضغط عليها، وشكل الألم واستمراره هو الذي يدل على السبب وراءه ويساعد في تشخيصه وتحديد العلاج، "سوبرماما" تحدثك في السطور التالية عن الأسباب المختلفة وراء ألم السرة.

أعراض تصاحب الشعور بألم في السرة:

طبيعة ألم السرة هو ما يساعد الطبيب على تشخصيه بالصورة الصحيحة، فبعض الناس يعانون من ألم حاد بينما البعض الآخر يشعر بالانتفاخ في هذا المكان، وهناك كذلك أعراض مختلفة مصاحبة لكل نوع من الألم تساعد في التشخيص وتحديد طريقة العلاج، ومن الأعراض التي قد تظهر مع ألم السرة ويجب أن تخبري بها الطبيب:

    نزول دم مع القيء.
    الألم المستمر ولمدة تزيد على 4 ساعات.
    ألم مصاحب في الصدر.
    صعوبة التنفس مع ألم في الصدر أو الذراع أو العنق.
    ظهور دم في البراز.

أنواع الألم وعلام تدل أعراض كل نوع:
1. إذا كان الألم حادًّا:

إذا شعرتِ بألم حاد وكان يزيد مع السعال أو الحركة فقد يكون السبب "فتق"، وغالبًا في هذه الحالة يكون هناك انتفاخ صغير بالقرب من السرة، مع ألم حول هذا الانتفاخ.

ويحدث الفتق نتيجة لزيادة الضغط بالقرب من السرة، حيث ينقطع جزء من النسيج الدهني بصورة جزئية، وهو ما يمكن أن يعالج بالتدخل الجراحي.

وإذا كان هناك قيء مصاحبًا لهذا الألم، احرصي عزيزتي على التوجه للطبيب مباشرة، فقد يزيد الفتق ويصبح خطرًا، ومن أسباب الفتق:

    ضعف في جدار البطن.
    حمل أوزان ثقيلة.
    زيادة الوزن السريعة.
    السعال لمدة طويلة.

2. إذا شعرتِ بألم عند لمس السرة:

الفتق أيضًا قد يؤدي لألم عند لمس السرة مصاحب للألم الحاد، ولكن إذا كان هناك ألم فقط عند اللمس فقد يكون السبب مرض "كرون"، وهو التهاب يصيب القولون والأمعاء ومن أعراضه:

    الإسهال.
    التقلصات المعدية.
    خسارة الوزن.
    التعب.
    الرغية المستمرة في دخول الحمام.

ومرض كرون كما ذكرت هو التهاب يصيب الأمعاء والقولون قد يتسبب في شعورك بألم في السرة وأيضًا في باقي منطقة المعدة، ويجب في هذه الحالة التوجه للطبيب مباشرة.
3. إذا ترافق الألم مع انتفاخ السرة:

هناك عدة أسباب للشعور بالانتفاخ مع ألم السرة أشهرها عسر الهضم، ومن أعراضه الأخرى:

    الشعور بالشبع سريعًا.
    الشعور بعدم الراحة بعد الأكل.
    ألم حول السرة وأسفل المعدة.
    الغثيان.

إذا استمرت هذه الأعراض أكثر من أسبوعين يجب أن تري الطبيب، خاصة إذا كانت هناك أعراض إضافية مثل:

    تحول لون البراز للأسود.
    نزول دم مع القيء.
    القيء المتكرر.
    خسارة الوزن.
    تعب غير مبرر.

4. الشعور بألم السرة خلال الحمل:

خلال الحمل تشعر الحامل بألم حول السرة، وذلك بسبب الشد في الأربطة نتيجة لتغير حجم البطن، وهذا الألم قد يكون حادًّا على جانبي السرة أو جانب واحد أو بالأسفل، ويزيد خلال الفصل الثاني من الحمل، لزيادة الضغط على الأربطة نتيجة لكبر حجم الرحم، وهناك حركات معينة تزيد من هذا الألم مثل الوقوف بسرعة أو السعال أو الضحك، فهذه الانقباضات المفاجئة للأربطة قد تؤدي لألم السرة، ولكنه يكون ألمًا سريعًا يذهب في غضون ثوانٍ، وهو أمر طبيعي خلال الحمل.

ولكن إذا استمر هذا الألم لعدة دقائق متواصلة، يجب أن تتصلي بطبيبتك وغالبًا ستقترح عليكِ تمارين تجعل الأربطة تسترخي مرة أخرى.

إذًا فيما عدا حالة الحمل غالبًا ما يجب التوجه للطبيب إذا كان هناك ألم في السرة، فقد يكون إشارة لمشكلة صحية ما في حاجة لتدخل طبي عاجل لا يجب التهاون فيه.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه