مجلة ريحانة الالكترونية

دراسة: النوم أقل من 8 ساعات يسبب الاكتئاب

أظهرت نتائج دراسة حديثة أن الأشخاص الذين ينامون أقل من ثماني ساعات في الليل أكثر عرضة للمعاناة من القلق والاكتئاب، كما أنهم أقل قدرة على التعامل مع الأفكار السلبية وفك الارتباط بالمشاعر السلبية من أولئك الذين يحصلون على كمية كافية من النوم.

ووجدت الدراسة التي نشرت في مجلة العلاج السلوكي والطب النفسي التجريبي، والتي حللت 52 من الأشخاص البالغين، أن عدم النوم الجيد ليلا يتسبب في “التفكير السلبي المتكرر” والوسواس القهري والتركيز على الأفكار التي تسبب الحزن والقلق والإجهاد، بحسب ما أفادت صحيفة “ذا اندبندنت” البريطانية.

ومن المثير للاهتمام أن النتائج أظهرت أن عدم الحصول على كمية كافية من النوم ـ أقل من ثماني ساعات ـ يتسبب في نظر الناس إلى الصور السلبية عاطفياً بطريقة أكبر.
وتم تحديد أنماط النوم، للمشاركين من خلال المقابلات وتم رصد حركات العين بعد عرض الصور التي تهدف إلى إثارة استجابة عاطفية، فضلا عن صور محايدة.

ويجري الباحثون الآن المزيد من الدراسات لتحديد كيفية إسهام مدة النوم في الاضطرابات النفسية، ومن المأمول أن تسهم نتائج الدراسة في أن يكون علماء النفس قادرين على علاج القلق والاكتئاب من خلال مساعدة المرضى في الحصول على ليل مريح ونوم أفضل.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه