مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تفقدين وزنكِ دون ممارسة التمارين الرياضية؟

كثير من السيدات يكرهن ممارسة التمارين الرياضية، ويعتبرن الوقت الذي يقضينه خلالها نوعًا من أنواع التعذيب، ولكن يلجئن إليها للتخلص من الوزن الزائد.

في الحقيقة التمارين ليست ضرورية لهذه الدرجة، نعم خلال التمارين تحرقين مزيدًا من السعرات الحرارية، وتساعدين جسمكِ على التخلص من الدهون، ولكن يمكنكِ التخلص من هذا الوزن أيضًا بالحمية الغذائية فقط دون تمارين.

معادلة خسارة الوزن:

لخسارة الوزن، الزائد يعتمد الأمر بنسبة 75-80% على الحمية الغذائية أو الدايت، ونسبة من 20-25% على التمارين الرياضية، لذلك حتى تخسري الوزن دون تمارين، يجب أن تعتمدي على حمية أقل في السعرات، وتحتوي على أطعمة صحية، مثل البروتين قليل الدهون وكثير من الخضروات، وتقللي للغاية من تناول الأطعمة، التي تحتوي على السكر أو الجاهزة، والأفضل التوقف عنها.

لكن على الجانب الآخر، عدم ممارسة التمارين الرياضية خلال فترة خسارتكِ للوزن الزائد قد يجعل الرحلة أطول عن مثيلاتكِ اللاتي يتبعن الحمية نفسها، لكن يقمن بتمارين رياضية في الوقت ذاته.

ذلك يرجع لأن قدرة الجسم على خسارة الوزن تتوقف على عدة عوامل، الأول والأهم بالطبع هو معدل الحرق في الجسم، فبعض الأشخاص –المحظوظون منهم بالطبع- يكون معدل حرق أجسامهم عالٍ، لكن الأغلب يحتاجون لوقت أطول لرؤية نتيجة الحمية.

لكن هناك شيئًا مشرقًا، هو أنه لو كان مقدار الوزن الزائد كبيرًا، ستجدين أن استجابة جسمكِ للحمية أكبر وأسرع.

هناك أيضًا عوامل أخرى تساعدكِ على التخلص من الوزن الزائد، مثل تحسين عادات النوم، لذلك حاولي النوم من سبع إلى ثمان ساعات متواصلة كل ليلة، ما يقلل من مستويات التوتر في جسم، ويجعله يحرق بصورة منتظمة أكثر.
هل من الجيد خسارة الوزن دون رياضة؟

إذًا من الممكن خسارة الوزن دون تمارين رياضية، ولكن السؤال الأهم هل بالفعل هذا خيار جيد؟

حياة فيها تمارين رياضية أفضل بالتأكيد من أخرى يسودها الكسل، فالرياضة تؤثر على ضغط الدم، وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية، وتحسن من الصحة العقلية، بالإضافة لكثير من الفوائد الأخرى، ومنها النفسية كذلك.
عيب خطير في خسارة الوزن دون رياضة:

من عيوب خسارة الوزن دون رياضة الخطيرة، أن الوزن المفقود بنسبة كبيرة يكون من العضلات في الجسم وليس من الدهون، لأن الجسم بعد فترة سيبدأ في تحويل العضلات إلى طاقة، وخسارة الكتلة العضلية يعني أن تخسري قوتكِ، ويبدأ جسمكِ في الإحساس بالوهن بسرعة، وأيضًا خسارة الكتلة العضلية يجعل الحرق لديكِ ضعيف، أي أن رحلة جسمكِ لفقدان الوزن ستكون أطول.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه