مجلة ريحانة الالكترونية

طفلي يرفض تناول طعامه في الحضانة: ماذا أفعل؟

عندما أرسلت طفلتي للحضانة لأول مرة ظلت لمدة عشرة أيام تعود لي بصندوق غذائها كما هو، رافضة تناول أي طعام أعده لها سواء كان من الطعام المفضل لها أو الذي تتناوله بشكل عام معنا في المنزل، ولكن بعد ذلك بدأ الأمر في التحسن تدريجيًّا عندما اتبعت بعض النصائح التي أرسلتها لي مديرة الحضانة فيما يتعلق بغذاء الأطفال الصغار خاصًة من يأتون لأول مرة.

من الطبيعي أن يرفض طفلك تناول طعامه في الحضانة في أيام التحاقه الأولى، والتي ربما تمتد لأسابيع حتى يتكيف ويتأقلم مع الحضانة والعاملين بها ونظام تناول الغذاء، لذلك لا تقلقي أو تنزعجي لأن كل ذلك طبيعي للغاية ويختلف من طفل لآخر ويلاحظ بشدة مع الأطفال المتعبة في تناول الأكل بشكل عام.
نصائح مُجربة من خبرات مديري ومسؤولي العناية بالأطفال في الحضانة:

    لا تقدمي لطفلك كمية كبيرة من الطعام عند ذهابه في الأيام الأولى، خاصة إذا كانت شهيته وطبيعة وجبته عكس ذلك في المنزل، أولًا لأن طفلك ليس من المفترض أن يجلس فترات طويلة دونك في بداية ذهابه للحضانة، وثانيًا حتى لا يتوتر ويصاب بفقدان الشهية عندما يجد صندوق غذائه ممتلئًا عن آخره.
    أعطيه الأطعمة التي يحبها بالفعل في البداية بكميات قليلة وسهلة التناول مباشرة، حتى يسهل عليه تناولها دون انزعاج.
    لا ترسلي طعامًا معه لم يتناوله في المنزل أبدًا وستكون المرة الأولى لتناوله في الحضانة، لأنه سيرفض وبشدة وربما تحدث له انتكاسة إذا بدأ الاعتياد على الروتين الجديد وأجواء حضانته.
    أرسلي معه أطعمة متنوعة في اللانش بوكس الخاص به، فإذا رفض أحدها كان هناك بديل يفضله أيضًا وبذلك تتجنبين الرفض التام.
    أخبري الحضانة أنه يستطيع تناول الطعام بمفرده مثلًا أو لا يستطيع ويحتاج للمساعدة وهكذا، فطقوس طفلك في تناول طعامه تشعره بالألفة ومن ثم يبدأ في القبول، على عكس إذا كان يرغب في شيء ولا يستطيع طلبه أو التعبير عنه فسيشعر بالانزعاج ويترك طعامه بالكامل.
    أحضري صندوق غذاء وأدوات طعام مبهجة وملونة بالألوان والتصميمات المفضلة له.
    تأكدي أنه لا يرفض الطعام لأنه لا يريد طعامًا آخر مقدم مع أطفال آخرين، على سبيل المثال بعض الأطفال لا يرغبون في تناول الخضروات والأرز والمكرونة بالخارج، بينما يرغبون في تناول الساندوتشات السريعة أو الفطائر وما شابهها فلا ترغميه على شيء حتى لا يرفض طعامه بالكامل.
    تأكدي أن الطعام يقدم لطفلك في حالة جيدة لتناوله، على سبيل المثال تم تدفئته قبل التقديم وليس باردًا.
     أرسلي المشروب المفضل له معه وزجاجة المياه الخاصة به، ولا تفكري في إرسال زجاجة جديدة لم يعتد على تناول مشروبه من خلالها، وكذلك أخبريهم في الحضانة بنوع العصائر التي يفضلها والتي لا يفضلها لتجنبها، حيث إن بعض الحضانات تقدم وجبات سناك وعصائر في منتصف اليوم.
    لا ترغميه ولا تجعلينهم في الحضانة يرغمونه على تناول طبقه نظير مكافأة من الحلوى أو السكريات، هذا الأمر سيضر طفلك أكثر مما يفيده، من الأفضل أن ترسلي معه طعامًا مُعدًّا بطريقة لذيذة وجذابة لفتح شهيته، بدلًا من السكريات والحلوى التي ستؤثر على صحته وكذلك شهيته في تناول الطعام.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه