مجلة ريحانة الالكترونية

الألياف في الـ رجيم البدائي الصحي

تغيب عن "الرجيم البدائي"، المقليات والوجبات الجاهزة والأطعمة السريعة والحلويات والمعجنات، أو الصنوف الغنيَّة بالدهون المُشبَّعة والزيوت المُهدرجة. ويستعيض الـ"رجيم" المذكور عن الأطعمة الدهنيَّة، بتلك العضوية والطازجة والمطبوخة بطرق بسيطة وصحيَّة، كالسلق أو التبخير أو الطهو على الفحم.

كانت دراسات صادرة عن "المركز الأمريكي للوقاية والتحكُّم في الأمراض"، تناولت أفرادًا يعيشون في بلدان مُتوسِّطة الدخل ويتمتَّعون بمستويات من الـ"كوليسترول" ونسب من الأمراض القلبية الوعائية والسرطانية تقلُّ عن مثيلاتها، بالمقارنة بأفراد يعيشون في أوروبا الشماليَّة. وخلصت إلى أنَّ غذاء متوسِّطي الدخل يحوي كميَّات منخفضة من الدهون المشبَّعة، ومرتفعة من الدهون الأحادية غير المُشبَّعة والألياف والحبوب الكاملة (الخضراوات والفاكهة وزيت الزيتون والمكسَّرات والبقول).
ولذا، نصح الباحثون باعتماد "الرجيم البدائي" المعتمد على الألياف، لغرض تخسيس الوزن. فهو يرتكز على الخضراوات والفاكهة، والسمك والدجاج منزوعي الجلد، كما شرب الكثير من الماء والمشروبات العشبيَّة المنقية للدم، كالنعناع واليانسون والشاي الأخضر والقرفة والكركديه.علمًا بأنَّه يُمنع شرب مشروب القرفة من قبل المصابين بسيولة الدم، ومشروب الكركديه ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
من جهةٍ ثانيةٍ، لا يعترف "الرجيم البدائي" بالسكريات والملح المُكرَّر والمنتجات الغنيَّة بنسبة عالية من الدهون ومكسبات الطعام والرائحة. وتغيب عن مُكوِّناته منتجات الطحين الأبيض واللحوم المُصنَّعة (النقانق واللانشون والببروني والهوت دوغ) والأطعمة المحفوظة أو المُثلَّجة، ما يضمن الرجوع إلى أصل الطعام الصحي البعيد عن مستجدَّات الحياة العصرية في لوائح الطعام.


5 اقتراحات لزيادة الألياف في الـ"رجيم"
1. يُمكن زيادة الألياف في الـ"رجيم" الغذائي بصورة تدريجيَّة، حتى يتمكَّن الجسم من التكيُّف معها، مع البدء بـ20 غرامًا في الأسبوع، ثمَّ التدرُّج حتَّى الوصول إلى 35 غرامًا يوميًّا منها.
2. شرب كميَّات كبيرة من السوائل، حيث أن الألياف تمتصُّ سوائل الجسم، ما يُساعد في إبعاد الشعور بالجفاف والكسل.
3. يُمكن إضافة الشوفان إلى الأطعمة المُعدَّة من الدقيق والجبن واللبنة والزبادي قليلة الدسم.
4. تُضاف الفاكهة إلى طبق حبوب الفطور أو إلى الزبادي، في وجبة العشاء.
5. يُمكن الاعتماد على الفاصولياء والعدس للحصول على حاجتنا من الألياف، مع طهوهما وتقديمها في شكل سلطة أو حساء.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه