مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تجعلين غرفة معيشتك منظمة في وجود طفلك؟

كثيرًا ما يشعر الطفل بالملل بسبب تركه بمفرده للعب داخل غرفة نومه، وتجديه دائمًا يود أن يُشاركك أماكن أخرى داخل المنزل سواء بغرفة المعيشة أو المطبخ واللعب معك، ولكنك ترفضين ذلك دائمًا لكي يظل منزلك نظيفًا دائمًا وحتى لا يمتلئ بالألعاب الخاصة بطفلك.

لكنك بهذا الفعل سيدتي تخلقين فجوة بينك وبين الطفل وستجدين نفسك دائمًا تتركين ما بيديك لتفقد الطفل ومعرفة ماذا يفعل فى غرفته للتأكد من سلامته، لذلك "سوبرماما" تُطلعك على عدة طرق يمكنكِ بها المشاركة باللعب مع طفلك فى أى مكان بالمنزل، وفى الوقت نفسه تحتفظين بنظافة وترتيب منزلك.
1. وفري له خيمة للعب:

يمكنك شراؤها من المتاجر الخاصة بلعب الأطفال، أو اصنعيها بنفسك من بطانية خاصة بطفلك فى ركن من أركان غرفة المعيشة، ما يسمح لطفلك بوضع ألعابه التي يفضلها داخلها وكذلك أوراق الرسم وأقلام التلوين، وفي حالة انتهائه من اللعب كل ما عليكِ فعله هو طي الخيمة أو البطانية، ووضع اللعب الخاصة بطفلك في صندوقه الخاص.
2. خصصي زاوية محددة للألعاب:

ابحثي عن زاوية فى غرفة المعيشة وزينيها بشكل جمالي وضعي بها بعض ألعاب طفلك، وأخبريه أن هذه الزاوية هي زاوية خاصة به فقط، وتأكدي بذلك أنه لن يخلق فوضي فى باقي الغرفة، وأنه سيشعر ببعض الاستقلالية، حيث يمكنه كتابة واجبه المنزلي بها أو القيام بأى نشاط يُفضله كالرسم والتلوين.
3. استخدمي الكرسي والطاولة القابلة للطي:

هذه الفكرة قد تبدو لكِ معقدة نوعًا ما، ولكن كل ما عليكِ فعله هو شراء كرسي وطاولة قابلة للطي بألوان جاذبة للأطفال، وعند بدء طفلك فى اللعب يمكنه استخدامهما بسهولة فى ركن من أركان الغرفة مع وضع ألعابه المُفضلة على الطاولة والجلوس على الكرسي، وبمجرد انتهائه من اللعب ضعي اللعب الخاصة به فى السلة الخاصة بالألعاب، واطوي الكرسي والطاولة وضعيهما في زاوية من زوايا المنزل فلن تشعري بمساحتها على الإطلاق.
4. اجمعي ألعابه في درج يسهل الوصول إليه:

يمكنكِ تخصيص درج خاص بألعاب طفلكِ ويمكنكِ اختيار الدرج الأخير حتى يسهل عليه الوصول إليه والجلوس أمامه على الأرض أو الكرسي والطاولة القابلين للطي، بهذه الطريقة لن يتسبب فى خلق فوضي الألعاب من حوله، وسيظل  المكان مرتبًا ونظيفًا.
5. انتقي سجادة على شكل شخصيته الكرتونية المُفضلة:

يمكنك شراء سجادة تأخذ شكل شخصيته الكرتونية المُفضلة ووضعها فى زاوية أمام باب مطبخك من الخارج، إذا كُنتِ تُحضرين وجبة خاصة لعائلتك وتودين فى الوقت نفسه مراقبة طفلك للاطمئنان عليه، فكل ما عليكِ فعله فرش السجادة الخاصة به على الأرض أمام مطبخك، ووضع سلة الألعاب الخاصة به على السجادة، وعند انتهائك من تحضير الطعام، ضعي الألعاب في السلة واطوي السجادة بهذه الطريقة ستُشاركين طفلك لعبه حتى عند إعدادكِ للطعام.
6. رصي ألعابه على رف خاص به:

يمكنك تخصيص رف من أرفف غرف المعيشة لرص  ألعاب طفلك عليه بشكل جمالي، واحرصي على أن يكون الرف من الخشب وليس من الزجاج لضمان سلامة طفلك، والحفاظ عليه من الكسر وإحداث فوضى في المكان.

وأخيرًا، تذكري عزيزتي أن سلامة طفلك الأهم دائمًا، فتواجده بغرفة منفردة طوال اليوم دون مراقبة قد يُعرضه لخطر ما، ولكن بهذه الطرق لن تشغلي بالك بما يفعله طفلك لأنه سيكون أمام عينيكِ طول الوقت وسيشعر بقربك منه ومشاركتك له بكل أفعاله مما يشعره بالراحة والأمان.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه