مجلة ريحانة الالكترونية

خدع مفيدة لتجعلي الغرفة الصغيرة أكثر إتساعاً وراحة

 

لا يمكن أن نعتبر أن العيش في شقّة سكنية بمساحة صغيرة نقمة، بل هي نعمة لكل من يحب

الأماكن الحميمة. لكن لهذا المكان قواعد لا يمكن تخطيها عند تنسيق المفروشات من هوم سنتر. إليك بعص النصائح للغرف الصغيرة:

 

    أضافي الخدع البصرية بحيث تبدو المساحة الضيقة أوسع:

    لجعل المساحة الضيقة تبدو أوسع، يمكن استخدام المرايا لتعكس المزيد من المساحة، حيث تمنح المرايا شعوراً باتساع المساحة أفقياً وعمودياً.
    استخدام أنماط متسقة، فالخطوط الأفقية في قماش الستائر وخطوط الطلاء الأفقية والرفوف المعلقة على الجدار تمنح شعوراً باتساع المساحة.

    لون الغرفة:

    يُفضّل استخدام درجات زاهية من الألوان الطبيعية. ويفضل تجنب الألوان الداكنة، حيث تبدو هذه الألوان ثقيلة في المساحات الصغيرة.
    يؤدي استخدام العناصر والألوان الطبيعية إلى منح شعور بالخفة والأناقة والراحة.

    اختيار الأقمشة:


    يجب تجنب استخدام الأقمشة التي تكثر عليها المطبوعات (مثل الستائر وأغطية السرير والسجادة)، ويفضل اتباع أسلوب تصميم حديث.
    استخدام ملحقات صغيرة لإبراز الألوان التي تمنح الغرفة مظهرها.

    التخزين:
        اختيار مفروشات تتضمن مساحات للتخزين، مثل السرير النهاري الذي يتضمن سريراً قابلاً للسحب. يشكل هذا حلاً جيداً لإضافة مساحة يمكن تشاركها في الغرفة، ولكنه لا يتطلب المزيد من المساحة.
        كما تتضمن أسرّة مثل طراز “آسبن” مساحة للتخزين، حيث يمكن رفع قاعدة السرير والتخزين داخلها.
        توفر خزائن الملابس المزودة بأبواب قابلة للجر سهولة في الوصول رغم النقص في المساحة، ما يجعلها وسيلة تخزين فعالة.
        إذا لم يكن السرير مزوداً بمساحة للتخزين، تشكل صناديق التخزين تحت السرير حلاً جيداً لتخزين الملابس والملحقات مثل الأغطية وألواح الكي.
        تمثل الخزائن المزودة بمقصورات تخزين عديدة، مثل خزانة “هيلين”، حلاً ذكياً لتخزين الأغراض، حيث تحتوي على علاقات للسراويل ومقصورات تخزين صغيرة لربطات العنق أو الأحزمة أو المجوهرات.

    اختيار المفروشات:

    يجب عدم التقيد بعدد الأمتار المربعة، والتفكير في استخدام المساحة بالأمتار المكعبة، حيث يمكن استخدام ارتفاع الغرفة للتخزين بخزائن عالية وقابلة للتركيب بأشكال متعددة، والمزودة بتقسيمات متعددة. كما تساعد الرفوف المعلقة على الجدران، كرفوف “شيكاغو”، في استغلال المساحة العمودية.
    يمكن استخدام قطع الأثاث نفسها للتخزين، أو كمكان إضافي للنوم، فاختيار كنبة زاوية يمكن استخدامها كسرير، مثل كنبة الزاوية “إليزابيث”، عند زيارة الأقارب هو خيار مناسب جداً.
    تتميز كنبات الزاوية بأنها مناسبة جداً لغرف المعيشة الصغيرة، حيث يتسع هذا النوع من الكنبات لعدد كبير من الأشخاص من دون احتلال مساحة كبيرة من الغرفة. وعند اختيار كنبة الزاوية، يفضل اختيار ألوان زاهية لأنها تجعل الغرفة تبدو أكبر، وتمنح المزيد من خيارات التصميم في وقت لاحق.

    الإنارة:
        يجب تجنب قطع الإنارة الكبيرة عند اختيار مصابيح السقف والطاولة. تشكل المصابيح الموزعة بمسافات متساوية وألوان إنارة متشابهة الحل الأمثل لإنارة أية مساحة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه