مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تعالجين الشعر والأظافر بالبيوتين؟

يعد البيوتين أحد الفيتامينات التي تذوب في الماء، وهو اسم يطلق على فيتامين "ب7" أو (H)، ويعمل البيوتين على تحويل بعض المواد الغذائية إلى طاقة، ويلعب دورًا مهمًا كذلك في صحة الشعر والجلد والأظافر.

وتنبع أهمية البيوتين لصحة الشعر والجلد والأظافر من كونه أحد الأساسيات لتكوين الكيراتين في الجسم، والكيراتين هو أحد البروتينات الأساسية الموجودة في تكوين هذه الأجزاء، ويقوم البيوتين أيضًا بتكوين الأحماض الدهنية والجلوكوز، ويساعد على التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والأحماض الأمينية، وتكسير الدهون في الجسم.
في دراسة أجريت عام 2015، ثبت وجود تأثير إيجابي واضح للبيوتين على وقف تساقط الشعر وإعادة إنباته، وفي دراسة مقارنة مع البلاسيبو، استغرقت فترتها ثلاثة أشهر من الاستعمال المنتظم للبيوتين.
الجرعة اليومية التي يحتاجها الجسم من البيوتين؟

نظرًا لندرة حدوث ما يمكن أن نطلق عليه نقصًا في البيوتين في الجسم، لم تحدد منظمة الغذاء والدواء الأمريكية جرعة معينة يومية من البيوتين، ولكن هناك توصيات من الخبراء بأن تتراوح الجرعة اليومية للبيوتين بين 30 و100 ميكروجرام يوميًّا للبالغين وبدايةً من سن 10 سنوات.
 المصادر الطبيعية الغنية بالبيوتين:

الأغذية الغنية بالبيوتين تشمل:

    صفار البيض.
    الكبد والكلى والطحال.
    المكسرات مثل اللوز والفول السوداني وعين الجمل.
    البقول وفول الصويا.
    الحبوب الكاملة.
    الموز.
    القرنبيط (الزهرة).
    عيش الغراب (الفطر).
ويفضل تناول هذه الأطعمة في حالتها الطبيعية، أو بالتعرض لأقل قدر من الطهي، حيث تؤثر الحرارة على كفاءة البيوتين الموجود بها.
ما الجرعة اليومية المناسبة للمكملات الغذائية التي تحتوي على البيوتين؟

المكملات الغذائية للبيوتين تحتوي على جرعات عالية جدًّا من البيوتين تصل إلى 10 آلاف ميكروجرام يتم استعماله كقرص واحد يوميًّا، أو 5 آلاف ميكروجرام ويتم استعماله في جرعة مرتين يوميًّا.

المكملات الغذائية التي تحتوي على البيوتين قد يصاحبها بعض الآثار الجانبية القليلة مثل الغثيان وآلام في البطن والإسهال، هذه الآثار يمكن تفاديها بسهولة بتناول جرعة الدواء مع تناول أي من وجبات الطعام. وتعد المكملات الغذائية التي تحتوي على البيوتين في المجمل آمنة تمامًا، ولكن يفضل أن يتم استشارة الطبيب قبل استعمالها.
هل هناك حالات تمنع استعمال البيوتين كمكمل غذائي؟

يجب عليكِ الرجوع إلى طبيبك قبل استعمال المكملات الغذائية التي تحتوي على البيوتين في الحالات التالية:

    إذا كان لديك قصور في عمل الكليتين.

    إذا كنتِ مدخنة.

    إذا كنتِ تستعملين علاجًا خاصًّا بنوبات زيادة النشاط الكهربائي للمخ (الصرع).

    إذا كنتِ تحت العلاج بالمضادات الحيوية لفترةٍ طويلة.

    إذا كنتِ تتناولين بياض بيضتين يوميًّا.

هل يتسبب استعمال البيوتين في زيادة نمو شعر الوجه والجسم؟

لا توجد دراسات مفصلة عن التأثيرات الجانبية للبيوتين في جرعات عالية، أو عن إمكانية تداخله مع تأثيرات بعض الأدوية الأخرى، ولكن حيث إن هناك بعض الدراسات التي ترجح مساعدة البيوتين على نمو الشعر وتقويته، فمن الوارد جدًّا أن يحفز البيوتين كمكمل غذائي نمو شعر الوجه والجسم أيضًا.
كم تستمر فترة العلاج بالبيوتين؟

الدراسات التي أثبتت تأثير البيوتين الفعّال في منع تساقط وإعادة إنبات الشعر استغرقت ثلاثة أشهر للوصول إلى نتائج ملموسة، ولكن لم تتحدث هذه الدراسات عن نتيجة التوقف عن تناول البيوتين بعد انقضاء هذه الفترة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه