مجلة ريحانة الالكترونية

ما فوائد الليمون وأضراره على الجلد والجسم؟

يستخدم الليمون في الكثير من الأغراض في حياتنا اليومية، فهو عنصر أساسي في إعداد الطعام، كما أن له استخدامات جمالية عديدة ويدخل في بعض الوصفات الصحية، لذا فوائد الليمون لا تعد ولا تحصى، ولكن سنسلط الضوء في هذا المقال على هذه الفوائد وكذلك الأضرار التي يمكن أن تنتج عنه وتؤثر سلبيًّا في الجلد والجسم.

فوائد الليمون للجلد والجسم:

    يقي الليمون الجسم من الإصابة بالسرطان، لاحتوائه على الفلافونويد والإيروسترن والهيستوبريدن، بالإضافة إلى فيتامين "ج" الذي يحفز تلك العناصر على مكافحة الخلايا السرطانية.
    يساعد على حرق الدهون بشكل أكبر، وذلك عند إضافة ملعقة كبيرة من الليمون على نصف لتر ماء وشربه بشكل يومي بجانب ممارسة الرياضة.
    يقوي مناعة الجسم لاحتوائه على فيتامين "ج" وغيره من العناصر المضادة للأكسدة، لذا ينصح بإضافته على الأطعمة، وخصوصًا في فصل الشتاء للوقاية من الإصابة بالأنفلونزا.
    يستخدم في علاج تشققات القدمين واليدين، وكمطهر طبيعي للجلد والبشرة لاحتوائه على مضادات للأكسدة، ولكن يجب إبعاده عن العيون والشفاه عند استخدامه.
    يساعد في التخلص من البثور وحب الشباب الذي تعاني منه البشرة الدهنية كثيرًا، بإضافة ملعقتين من عصير الليمون إلى صفار بيضة وخلطهما جيدًا، ودهن البشرة بهما وتركهما لمدة عشرين دقيقة ثم شطف الوجه بالماء الفاتر، وتكرار هذه الخطوة مرتين أسبوعيًّا.
    يبيِّض الأماكن الحساسة التي يتغير لونها بسبب عوامل مختلفة كاستخدام شفرات الحلاقة ومزيلات العرق، فقط أضيفي قطرات من الليمون على قطعة من القطن وادهني بها المناطق التي تغير لونها.

أضرار الليمون على الجلد والجسم:

    يحتوي قشر الليمون على مادة الأوكسالات، التي يؤدي الإكثار من تناولها إلى تكوين الحصوات في الكلى.
    يتسبب شرب كميات كبيرة من الليمون في الإصابة بحموضة المعدة والشعور بالألم، كما يؤدي إلى ارتجاع الأحماض في المريء مسببًا آلامًا في الصدر، وخصوصًا للمرأة الحامل في أشهرها الأخيرة.
    يتسبب في ظهور حساسية على الجلد لبعض الأشخاص من ذوي البشرة الحساسة، بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الأحماض، فقد يؤدي إلى ظهور الطفح الجلدي ويتسبب في الحكة واحمرار البشرة.
    يمكن أن يتسبب في جفاف البشرة وتشققها.
    يتسبب الإكثار من استخدامه في تدمير خلايا البشرة، بسبب حموضته.
    يؤدي الإكثار من تناول عصيره في حدوث قرحة في المعدة، وتمزق في بعض الممرات والأوعية الدموية.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه