مجلة ريحانة الالكترونية

خطوات أساسية لعزومات رمضان

رمضان شهر الكرم والخير وصلة الرحم، والعزومات العائلية أكثر الطرق للتجمع وصلة الرحم في رمضان، فلا يخلو منزل من العزومات العائلية في رمضان مرة واحدة على الأقل، ولضيق الوقت وتزامن شهر رمضان مع بداية فصل الصيف والامتحانات، نقدم لكِ خطوات سهلة وأساسية لتحضير نفسك ومنزلك لعزومة متكاملة تستمتعين فيها بقضاء الوقت دون تعب ومجهود زائد عن الحد.

1. اختاري الوقت المناسب للعزومة:

قبل أخذ قرار العزومة يجب اختيار الوقت المناسب لكِ لتستطيعي استقبال الضيوف دون توتر أو ضيق، فلا تُهلكي تفكيرك بضرورة أن يكون هذا الوقت في أول رمضان، كل منزل له ظروفه والأوقات التي تناسبه.

تأكدي أن يكون الوقت بعد انتهاء الامتحانات ومرور ضغط العمل، وامنحي نفسك وقتًا يمكنك فيه تحضير أساسيات العزومة قبلها بأيام، ويجب إخبار ضيوفك قبل موعد العزومة بأسبوع أو أربعة أيام على الأقل ليستطيعوا تحضير أنفسهم وتنظيم وقتهم أيضًا.
2. ضعي قائمة طعام مسبقة قبل موعدها:

وضع منيو للطعام المقدم في عزومة رمضان من أهم الخطوات التي يجب عملها قبل أو بعد تحديد موعد العزومة مباشرةً، ضعي القائمة متضمنة المشروبات والمقبلات والطبق الرئيسي والحلويات، مع الأخذ في الاعتبار أذواق ضيوفك، بدلًا من تقديم كمية كبيرة من اللحم، قدمي نصف الكمية من اللحم والنصف الآخر من الدجاج.

ابتعدي عن شراء كميات كبيرة أكثر من احتياجك للعزومة، فالطعام في العزومات يظل لأيام بعدها وهو أمر غير محبب، اشتري القدر المناسب وضعي في اعتبارك وجود مشروب ومقبلات وحلوى لذا لا داعي لزيادة الكميات بالشكل الذي نراه في العزومات.

بعد الانتهاء من وضع القائمة عليكِ بالذهاب إلى السوبر ماركت لشراء جميع احتياجاتك مرة واحدة قبل الموعد بأيام، فلا تقعي في مشكلة ضيق الوقت عندها.
3. جهزي خطة لتنظيف المنزل:

بعد الاستقرار على قائمة الطعام المُقدمة في العزومة، ابدئي على الفور بتحضير خطة لتنظيف المنزل في وقت مناسب لا يُرهقك ولا يصيبك بالتوتر، يمكنك تقسيم المنزل على ثلاثة أيام ولا تُرهقي نفسك في تنظيف الغرف التي لن يدخلها الضيوف تنظيفًا عميقًا مثل: غرفة النوم.

الستائر والسجاجيد يجب غسلها في المغسلة قبل موعد العزومة بأسبوع على الأقل لتصبح جاهزة على الموعد، وابدئي بتنظيف الشبابيك والبلكونات والغرف الداخلية أولًا، واتبعيها بغرفة الاستقبال والسفرة والحمام، لا تتركي التنظيف ليوم العزومة أو اليوم السابق لها حتى لا يُصيبك الإجهاد الشديد.
أما ليلة العزومة أو في الصباح الباكر فيمكنك تلميع الأثاث مرة أخيرة لاستقبال الضيوف ووضع لمساتك في الديكور وتنظيم السفرة وصالة الاستقبال، وتأكدي من إزالة أي قطع قابلة للكسر في حالة وجود أطفال مصاحبين للضيوف لكي لا يُصيبك التوتر والقلق وقت العزومة.
4 جهزي الطعام في الثلاجة في ليلة العزومة:

لا تتركي تحضير الطعام بالكامل ليوم العزومة، يمكنك وضع اللحم والدجاج في التتبيلة ووضعها في الثلاجة ليلة العزومة ليكونا جاهزين للطهي مباشرةً، ويمكنك كذلك تقطيع الخضروات وتجهيز المشروبات مسبقًا، في حالة وجود مقبلات ومعجنات يمكنك تحضيرها في الليلة السابقة ووضعها في الثلاجة كذلك، المهم حاولي تحضير كل ما تستطيعين تحضيره في اليوم السابق للعزومة لتتركي لنفسك المجال يومها دون توتر أو ضغط.
5. تأكدي من مناسبة المكان لعدد الضيوف:

من المحرج أن يكون المكان غير مهيأ لاستقبال الضيوف وجلوسهم على طاولة السفرة، يجب تحضير المكان جيدًا والتأكد من وجود عدد كراسي مناسب للضيوف، وفي حالة وجود أطفال يمكنك تجهيز مكان خاص بهم يتناولون فيه الطعام معًا.
6. حضري ملابسك وملابس أطفالك قبلها بأيام:

الملابس التي تستقبلين بها ضيوفك لا تحتاج إلى التأجيل ليوم العزومة، يمكنك تحضير ملابسك وملابس أطفالك وزوجك قبل العزومة بأسبوع أو أيام حسبما يتفق مع مواعيد خطتك، حتى لا تتفاجئي متأخرًا بعدم وجود ملابس تليق باليوم.
7. قللي من المواعين قدر الإمكان:

أنا شخصيًّا من أنصار استخدام أدوات تقديم الطعام البلاستيكية في العزومات الكبيرة والتخلص منها بعد الانتهاء من تناول الطعام دون مجهود، فتراكم المواعين بعد العزومة أمر لا أستطيع احتماله، ومع ذلك إن كنتِ لا ترغبين في ذلك وتريدين تقديم الطعام لضيوفك في أطقم الصيني أو الأطباق الجميلة، فقللي من استخدام الأطباق قدر المستطاع.

قدمي الأطباق الرئيسية والمقبلات في صواني كبيرة منتصف الطاولة، وضعي أمام كل فرد طبق واحد يمكنه وضع ما يشاء فيه، وبعد الانتهاء من تناول الطعام جمعي المواعين في مكان محضَّر مسبقًا بعيدًا عن الحوض كي لا تشعري بالفوضى وعدم القدرة على دخول المطبخ بعدها.
8. اتركي يوم العزومة لتسوية الطعام فقط:

وأخيرًا يوم العزومة هو يوم اللمسات الأخيرة على الأثاث والديكور وطهي الطعام فقط، اتركي لنفسك وقتًا للعناية بملابسك وتجهيز نفسك واستقبال الضيوف دون توتر وشعور بضيق الوقت.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه