مجلة ريحانة الالكترونية

5 خطوات للحفاظ على سجاد منزلك الجديد

يعتبر السجاد من أهم قطع الديكور الموجودة بمنزلك، فكلما حرصتِ على أن يكون نظيفًا دائمًا سينعكس ذلك على شكل ونظافة منزلك، ولكن مع مرور الوقت قد يفقد السجاد بريقه لذلك "سوبرماما" تكشف لك فى هذا المقال بعض الحيل التى ستجعل سجادك دائمًا يبدو جديدًا.

1. ضعي الأحذية بعيدًا عن السجاد:

يفضل تخصيص مكان لوضع الأحذية الخاصة بعائلتك، حتى تتجنبي دخولهم بها على السجاد حتى لا  تتتلف الأنسجة الخاصة بسجاد منزلك، بالإضافة إلى أن تكرار المشي على السجاد بالأحذية المتسخة يعمل على بهتان لونها، لذلك اطلبي من عائلتك وضع الأحذية الخاصة بهم في مكان مثل الجزامة لضمان إطالة عمر سجادك.
2. استخدمي المكنسة الكهربائية:

المكنسة الكهربائية من أفضل الأجهزة التي يمكنك استخدامها لتنظيف السجاد الخاص بكِ، فهي تعمل على إزالة الأتربة والفتات الصغير المتواجد على سجادتك مع الحفاظ على أنسجتها، يمكنك كنس السجاد من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًّا حتى تضمني نظافته دائمًا.
3. ابتعدي عن استخدام الفرشاة:

من الأخطاء الشائعة التي تقعين فيها هو استخدام الفرشاة العادية لتنظيف سجادتك، هذه الفرشاة تساعد على تمزيق أنسجة السجاد مع تكرار الاستخدام، وتقوم كذلك بطمس الألوان الخاصة به لذلك ابتعدي عن استخدامها واستبدليها بالمكنسة الكهربائية فهي مٌعده خصيصًا لذلك.
4. نظفي البقع على الفور:

يعتبر تنظيف البقع من أهم الأشياء التي يجب عليكِ الاهتمام بها، فبمجرد أن تجدي أي بقعة على سجادتك نظفيها على الفور بالمواد الخاصة بتنظيف السجاد، للحفاظ على شكل السجاد الخاصة بكِ لأطول فترة ممكنة.
5. عرِّضي السجاد للشمس:

قد تجدين هذه الخطوة ليست مهمة لكنها تعمل في الحقيقة على قتل الجراثيم الموجودة بسجادتك دون إتلاف السجاد الخاص بكِ، بذلك قد لا تحتاجين لتنظيف السجاد بمواد منظفة دائمًا، لأن تكرار هذا يتلف الأنسجة الخاصة بالسجاد، فقط ضعي السجاد لمدة ساعتين فى الشمس سيستعيد بريقه وفي الوقت نفسه ستضمنين نظافته.
كيف تتأكدين من عدم تلف سجادتك؟

    لفي السجاد عند تخزينه بشكل أسطواني واربطيه بشريط من الأطراف والمنتصف، وتجنبي طيه حفاظًا على شكله.
    لا تغسليه خلال أول ستة أشهر من شرائه، لأن هذا يؤثر سلبًا على عمره الافتراضي وخيوطه وألوانه.
    لا تستخدمي السجاد نفسه صيفًا وشتاءً، ولكن يفضل استخدام السجاد ذات الخيوط الناعمة في فصل الصيف حتى لا يعكس الحرارة داخل الغرفة، واستخدام السجاد الثقيل في الشتاء لمنح الغرفة بعض الدفء.
    احرصي على تنظيف السجاد لدى الشركات المتخصصة في تنظيف السجاد كل سنة أو سنتين، حيث تستخدم هذه الشركات جهازًا يعمل بطريقة البخار والضغط دون الحاجة للغسيل بالماء والمساحيق للمحافظة على وبره ولمعانه.
    لا تستخدمي طريقة الدعك أو الفرك في التنظيف، لكن اضغطي على مكان البقع باستخدام الإسفنجة ومسحوق التنظيف.
    تجنبي الغسل المستمر للسجاد، حيث يسبب ذلك تلف نسيجها، ويفضل غسلها مرتين في السنة فقط.
    رشي كمية من بيكربونات الصوديوم على السجاد للتخلص من الروائح غير المرغوبة بالسجاد، واتركيها لمدة نصف ساعة ثم مرري عليها المكنسة الكهربائية، أو يمكنك وضع أي نوع من أنواع الروائح العطرية في كيس المكنسة الكهربائية بعد تنظيفه مما يسهم في إضفاء رائحة عطرة على السجاد.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه