مجلة ريحانة الالكترونية

الفرق بين استخدامات سلك المواعين الألومنيوم والاستانلس

قد يبدو الأمر بسيطًا، لكنه أحد القرارات المهمة التي يتعين عليك اتخاذها من وقت لآخر، وهو الاختيار ما بين الألومنيوم والاستانلس ستيل، خصوصًا وأن العديد من الأدوات التي تستخدمينها يوميًّا في المطبخ مصنوعة من المادتين، مما يوقعك في حيرة أيهما أفضل من الآخر أو أكثر صحة وأمانًا عن الآخر ينعكس. ولتحسني الاختيار ما بين الألومنيوم والاستانلس لا بد أن تتعرفي أولًا على الفرق بينهما في الأواني المطبخية بصفة عامة وسلك المواعين بصفة خاصة حتى تستطيعي الإجابة عن كل ما يدور ببالك.

ما الفرق بين سلك المواعين الألومنيوم والاستانلس استيل؟

أولًا لا بد أن تقتنعي أن لا شيء أفضل من الآخر في المطلق، فلكل منهما مزاياه وعيوبه واستخداماته الخاصة كما يلي:

    السلك الألومنيوم:

يتميز بأنه منخفض التكلفة مقارنة بالاستانلس ستيل ولكنه عادة ما يكون سريع التلف. ويعد الألومنيوم مناسبًا لتنظيف الأرضيات أو حالات التنظيف ذات الاستخدام الواحد.

    السلك الاستانلس:

يتميز بمتانته ومقاومته للصدأ ومن ثم يمكن استخدامه لفترات أطول ويناسب استخدامه في تنظيف الأواني، بالإضافة أنه خيار أكثر أمانًا.
لكن ماذا عن اختيار الأواني ذاتها؟ هل تختارين الأواني الألومنيوم أم الاستانلس ستيل؟

ربما يكون الاختيار هنا أكثر صعوبة، لأن تجربة نوع غير عملي وغير مناسب لاحتياجاتك قد يكون مكلفًا أكثر مما تعتقدين، لذا تعرفي على أبرز الفروق ما بين الأواني الألومنيوم والاستانلس فيما يلي.
1. الأواني الألومنيوم:
المزايا:

    مادة جيدة التوصيل بالحرارة، ومن ثم فإنه يساعد على طهي لطعام سريعًا، أي خلال فترة أقصر من الاستانلس ستيل.
    منخفضة التكلفة مقارنة بجميع الخيارات الأخرى.
    خفيفة الوزن ومن ثم يسهل حمل ونقل الأواني المصنوعة منه.

العيوب:

    لا تتمتع بقدرة كبيرة على مقاومة التآكل.
    لا تعد خيارًا آمنًا للطعام، ولذلك لأن مادة الألمونيوم قد تتسرب إلى طعام رغم أن الأواني عادة ما تكون مغطاة بطبقة أخرى. وعلى وجه الخصوص، لا يمكن طهي أي أطعمة حمضية أو مالحة في الأواني الألومنيوم إلا إذا كانت مطلية بطبقة من أكسيد الألومنيوم، ومن بين هذه الأطعمة الطماطم والليمون والفلفل الحار والباربكيو وما شابهها.
    ليس من الآمن تمامًا كذلك طهي الخضروات أو اللحوم في الأواني الألومنيوم، فإنها قد تتسبب في بعض الأحيان في مشاكل في الهضم أو المعدة.
    ليست آمنة الاستخدام كذلك حيث تسخن مقابضها بشدة ويصعب إمساكها باليد، ما يزيد من صعوبة التعامل مع الأواني وقت الطهي دون أي وسائل مساعدة.
2. أواني الاستانلس استيل:
المزايا:

    خيار آمن للطعام، خصوصًا وأن الاستانلس استيل لا يترك أي رائحة أو طعم.
    سهلة التنظيف وتُعرف بمتانتها الكبيرة.
العيوب:

    باهظة السعر نسبيًّا، ولكن في ظل تميزها بمتانتها العالية، فإنها تظل خيارًا مناسبًا من حيث التكلفة.
    تأثرها بالحرارة منخفض مقارنة بالألومنيوم، لذا فإنه يحتاج وقتًا أطول للطهي. لكن عادة ما تحتوى أواني الاستانلس ستيل على طبقة من الألومنيوم بين طبقتين من الاستانلس.
    الاستانلس ستيل أيضًا قد يتفاعل مع الطعام ولو بقدر أقل من الألومنيوم، لذا احرصي على إزالة الطعام من الأواني بعد الانتهاء من الطهي.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه