مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تحافظين على حذائك من البقع لأطول فترة ممكنة؟

تصل أسعار الأحذية خاصة الطبيعي منها إلى مبالغ خيالية. وللأسف تتلف معظم الأحذية سريعًا حتى أحذية الماركات الشهيرة. والحفاظ على الحذاء لا يتطلب بالضرورة شراء منتجات باهظة الثمن للعناية به، بل يُمكنك صنع بعض المنظفات المنزلية لتنظيفه والحفاظ على بريقه. وحفاظًا على أحذيتك وميزانيتك، تعرفي كيف يُمكنك تنظيف حذائك وحمايته من البقع المختلفة بطرق طبيعية لكي لا يبهت اللون أو تتضرر خامته أو لكي لا تضطري لشراء حذاء جديد كل شهر.

1. الأحذية الشمواه:

بالمبرد أو ورقة صنفرة يمكنك إزالة بقع الطين أو أي بقع أخرى من حذائك الشمواه، وإذا كان الحذاء متسخًا للغاية، ضعيه فوق بخار الغلاية بضع ثوانٍ ثم أزيلي البقع بالمبرد.
2. الأحذية اللميع:

جربي استخدام الممحاة (أستيكة) لإزالة أي آثار غير نظيفة على الحذاء، وإذا كانت بقعًا مستعصية، اغمسي قطعة قطن في كحول واغسلي البقعة بها ثم امسحيها بقطعة قماشة. وللحفاظ على هذا النوع من الأحذية بصورة عامة، استخدمي قطع قماش وصابون مواعين مخفف لغسلها، وجففيها بقطعة قماشة أخرى.
3. الأحذية البيضاء:

لا تدعي خوفك من سرعة اتساع الحذاء الأبيض يجعلك تنصرفين عن ارتدائه. ما عليكِ سوى صنع معجون من ملعقة كبيرة بيكنج صودا وملعقتي ماء كبيرتين، ثم استخدمي فرشاة أسنان قديمة لتقشير البقع، ويُمكنك أيضًا غسلها بصابون مواعين مخفف.
5. الأحذية الجلدية:

استخدمي فرشاة الأسنان في إزالة أي شيء عالق بسطح الحذاء، كذلك يُمكنك عمل محلول من الماء وصابون المواعين، ثم استخدام قطعة قماش مع بعض من هذا المحلول لغسل سطح الحذاء ثم استخدمي قماشة جافة للتجفيف. كذلك يمكنك استخدام القليل من الكريم المرطب على فوطة نظيفة لتلميع جلد الحذاء الباهت، وعمل مرطب لحذائك من خلال خلط ملعقة خل وملعقتي بذر كتان.
وبما أن معظم الأحذية التي نستخدمها في حياتنا اليومية تكون مصنوعة من الجلد، فتعرفي على كيفية إزالة البقع المختلفة من الأحذية الجلدية:
1. بقع الزيت أو الشحم:

ضعي بيكنج صودا على بقعة الحذاء وادعكيها بلطف بقماشة رطبة، واتركيه على الحذاء ليلة كاملة أو عدة ساعات ليمتص البيكنج صودا الزيت، ثم نظفي الحذاء بقماشة ناعمة.
2. الحبر:

يُمكنك إزالة الحبر باستخدام الأسيتون (مزيل طلاء الأظافر) أو الكحول، ولا تحكِّي الجلد لكي لا تنتشر البقعة. فقط امسحي برفق إلى أن تختفي البقعة، ثم امسحي الحذاء بقماشة نظيفة رطبة وجففيه بأخرى جافة.
3. بقع أخرى:

اخلطي كميات متساوية من عصير الليمون على كريم الترتار وضعي الخليط على البقعة واتركي الحذاء لمدة 30 دقيقة، ثم استخدمي قماشة رطبة لإزالة هذا الخليط. ولهذا الخليط تأثير مبيض، لذا من الأفضل استخدامه مع الألوان الفاتحة.
نصائح البسيطة لحماية حذائك من التلف:

    احرصي على إبعاد حذائك الجلدي عن الماء قدر الإمكان. ويُفضل طلاؤه بمادة مقاومة للماء لتقليل تعرضه للماء.
    رطبي جلد أحذيتك دائمًا، فهو مثله مثل جلد الإنسان يحتاج إلى ترطيب، ويمكنك ذلك بشراء منتج مخصص لترطيب الأحذية الجلدية أو استخدام المرطب الطبيعي الذي ذكرناه سالفًا.
    استخدمي ملمع أحذية مطابق للون حذائك نفسه.
    اخلعي الشرائط واغسليها وحدها، ويفضل تغييرها بمجرد تلفها لكي لا تؤثر على مظهر الحذاء بالكامل.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه