مجلة ريحانة الالكترونية

هذه هي مدة صلاحية الملابس

نشتري الملابس ونظن أنها باقية طالما نحن بحاجة إليها أو حتى تزول موضتها وصيحتها، ولكن في الحقيقة هي مثل أي شيء آخر نشتريه له تاريخ صلاحية محدد، بعدها يصبح ضارًّا أو على الأقل غير صالح للاستخدام، واليوم "سوبرماما" ستخبرك بمدة صلاحية كل قطعة من قطع ملابسك وكذلك أحذيتك.

مدة صلاحية كل قطعة من ملابسك:
1. الجوارب:

غيري جواربك وتخلصي من القديمة كل ستة أشهر، فبعد الكثير من الارتداء والغسل تقل مرونة الجورب ويتغير حجمه ولونه أيضًا، كذلك فإنه بيئة خصبة لتراكم البكتيريا والفطريات حتى مهما بلغ عدد مرات غسيله في الغسالة فهذا لا يضمن نظافته بما فيه الكفاية.
2. الملابس الداخلية:

غالبًا ما تكتظ أدراج ملابس السيدات بالعديد من قطع الملابس الداخلية القديمة الواسعة والباهتة التي لم تعد مفيدة بعد الآن، في الحقيقة كل هذه الملابس يجب التخلص منها بعد ستة أشهر فقط، فالملابس الداخلية هي أقرب قطعة في ملابسك لجلدك ولا يجب أن ترتديها إلى ما لا نهاية، والأفضل أن تجعلي قطعًا معينة من الملابس الداخلية لفترة الدورة الشهرية فقط ولا ترتديها في باقي أيام الشهر.
3. حمالة الصدر (البرا):

غيري البرا الخاص بكِ كل ستة أشهر، فبعد ذلك يفقد مرونته ويصبح متسعًا عن المطلوب ويؤثر في شكلك، وكذلك كثرة غسله تجعل أنسجته تبدأ في التحلل، بالإضافة بالطبع لتعرضه المباشر للعرق وزيوت الجسم، وعند اختيارك للبرا يجب أن تتأكدي من المقاس الصحيح له، فالبرا يحدد من شكل ملابسك بالأكمل ويضفي عليكِ أناقة إذا كان مضبوطًا ويجعل أي قطعة ثمينة من ملابسك سيئة المظهر إذا كان اختيارك للمقاس خاطئًا.
4. البلوزات القطنية (التيشيرتات):

التيشيرتات أو البلوزات القطنية يجب تغييرها كل موسم إذا كنت تعتمدي عليها كقطعة أساسية في ملابسك، وخاصة في فصل الصيف، وتتميز هذه القطع القطنية بأنها لا تفسد بكثرة الغسيل والارتداء، ولكن في نهاية الموسم ستلاحظين تغير لونها و(بهتانها) وتغير حجمها أو تعرضها لبقع من الصعب أن تزول.
5. الأحذية الرياضية:

إذا كنتِ تستخدمين هذه الأحذية لممارسة الرياضة بصورة يومية ولمدة ساعة يوميًا تقريبًا يجب أن تستبدليها كل ستة أشهر، فبعد هذا الوقت يبدأ الحذاء في عدم دعم القدم بالصورة المطلوبة ولا تحتمل الحركة والوزن، ما قد يؤدي لإصابات وآلام بقدمك، وكذلك فهي تحمل العديد من الجراثيم والبكتيريا مع طول مدة الاستخدام.
كيف تجعلين ملابسك تعيش لمدة أطول؟

    اقرئي دومًا تعليمات الغسل والتنظيف على البطاقة المثبتة في قطع الملابس قبل غسلها واتبعي هذه الإرشادات بدقة، فهذه التعليمات تقلل من فساد الأقمشة أو بهتان الألوان.
    قسمي الغسيل قبل غسله، فلا تضعي الألوان مع البيضاء أو الداكنة، وأيضًا قسمي الملابس تبعًا لنوع الأقمشة، فلا تضعي الجينز مع الدانتيل فكل منهما يحتاج لدورة غسيل مختلفة.
    استخدمي معطر الملابس بكميات قليلة، فالمعطر والكلور وغيرها من المواد الكيمائية كثرتها تؤدي لاهتراء الأنسجة وتعجل من تاريخ انتهاء صلاحيتها.
    لا تكدسي الملابس في الغسالة، فهذا يؤذي الملابس لأنها تحتك ببعضها بصورة غير مطلوبة ويؤثر كذلك في درجة نظافتها، لأن الماء والمسحوق لا يتوزعان بصورة كافية على الملابس كلها.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه