مجلة ريحانة الالكترونية

9 أشياء تنسين تنظيفها داخل المطبخ تهدد صحة أسرتك

تشعرين بعد الانتهاء من تنظيف مطبخك بأنكِ أنجزت مهمة صعبة، فالمطبخ من أكثر الأماكن في منزلك التي تستغرق وقتًا ومجهودًا كبيرًا، نظرًا لما يتعرض له من بقع وتراكم للدهون تحتاج لمجهود مضاعف للتخلص منها، ولكن انتبهي، فنظافة مطبخكِ لا تتوقف عند مجرد تنظيف الأرضيات والأسطح  الظاهرة، ولكن بعض الأشياء في مطبخك قد تغفلين عن تنظيفها، وتتسبب في تهديد صحة أسرتك "سوبرماما" تخبركِ بها في السطور التالية.

1. ماكينة صنع القهوة:

تصنعين قهوتكِ بشكل يومي، إلا أن تنظيف الماكينة من الداخل قد لا يأتِ ببالك؟ انتبهي عزيزتي، فقد أثبتت دراسات أن ما تحتويه ماكينة القهوة عند عدم تنظيفها من الداخل من ميكروبات يتضاعف عما تحتويه قاعدة الحمام، لذلك فاحرصي على تنظيفها جيدًا من الداخل بعد الاستخدام حتى لا تكوني أنت وأسرتك عرضة لأي أضرار صحية.
2. شنطة حفظ الخضروات:

من الجيد أن توفري لمنزلك المخزون الجيد له من الخضروات، إلا أنه من الضروري أيضًا الاهتمام بتنظيف شنطة التخزين وغسلها جيدًا من بقايا الخضروات القديمة والتأكد من تجفيفها جيدًا، حتى لا تكون عرضة لتكوين بيئة مناسبة لنمو الجراثيم والميكروبات، والتي ستنتقل للخضروات بمنتهى السهولة وتضر بك وأسرتك عند تناولها.
3. فاتحة المعلبات:

أثبتت دراسات أن آلات فتح العلب من أكثر الأشياء العرضة لتراكم البكتيريا عليها، وذلك لتراكم بقايا الأشياء عليها في أثناء فتح العلب، بما يسمح لها بأن تكون عرضة لتكون بكتيريا السالمونيلا عليها، وتتسبب في إلحاق الضرر بأفراد أسرتك خاصة ممن يعانون من ضعف في المناعة.
4. سلة القمامة:

من الضروري تنظيف هذه السلة جيدًا وعدم الاكتفاء بتغيير الكيس الخاص بها فقط، فاعملي على تنظيفها وغسلها بالماء والخل للتأكد من تخليصها من بقايا الطعام المسربة إليها، والحفاظ على عدم تكون بكتيريا بداخلها وتكوين روائح كريهة.
5. مقابض الثلاجة:

مقبض الثلاجة من أكثر الأماكن القابلة لنمو البكتيريا داخلها، لذلك احرصي على تنظيفها يوميًّا خاصة الجوانب.
6. رف التوابل:

من الأفضل عدم الاحتفاظ بالتوابل أكثر من عامين، لأنه من الممكن أن تتأثر النكهة وتتغير، ولكن في فترة استخدامك لهذه التوابل فيتعرض الرف الخاص بها لتساقط بعض الأنواع منها، وحتى لا تتأثر الأنواع الأخرى بالرائحة المنتشرة فلا بد من تنظيف الأرفف الخاصة بها بشكل دائم.
7. قفازات المطبخ:

من الأفضل عدم ارتداء قفازات في أثناء الطهي، ولكن للحماية من الأضرار المختلفة يمكنكِ ارتداءها بعض الأوقات، إلا أنه من الضروري أن تحافظي عليها نظيفة معقمة حتى لا تسمح بانتقال الميكروبات إلى الطعام.
8. ألواح التقطيع:

يجب تنظيف ألواح التقطيع الخشب بالخل والماء يوميًّا لقتل ما تحتويه من ميكروبات وجراثيم، خاصة بعد تقطيع اللحوم عليها، والحفاظ عليها نظيفة للاستخدام.
9. مقابض السكاكين:

تهتمين دائمًا بتنظيف رأس السكين فقط دون الاهتمام بتنظيف المقابض الخاصة بها، والتي تشكل خطورة عليك وعلى أسرتكِ عند عدم تنظيفها نظرًا لتراكم الميكروبات والأجسام الضارة عليها، لذلك من الضروري تنظيف هذه المقابض وتعقيمها بالخل والملح جيدًا.

وأخيرًا، علمي عزيزتي أن الاهتمام بعمليات التنظيف والتعقيم من شأنها الحفاظ على صحتك وصحة أسرتك، لذلك من الضروري الاهتمام بالأشياء التي تتطلب نظافة مكثفة خاصة التي يحتويها مطبخك.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه