مجلة ريحانة الالكترونية

علامات تخبرك بضرورة تغيير علب الثلاجة البلاستيكية فورًا

تعد العلب البلاستيكية حلًّا سريعًا وسهلًا لحفظ الطعام الطازج في الثلاجة لخفة وزنها وسهولة استخدامها عن العلب الزجاجية، ولكن هل تساءلتِ يومًا عن مدة صلاحية هذه العلب البلاستيكية؟

عزيزتي "سوبرماما" إليكِ بعض العلامات لنهاية عمر هذه العلب وضرورة شراء علب أخرى جديدة.
5 علامات لانتهاء صلاحية علب الثلاجة البلاستيكية:
1. مرور أكثر من 10 أعوام:

تكفي مدة 10 أعوام على استخدام العلب البلاستيكية لحفظ الطعام وذلك للمخاطر التي يمكن أن نتعرض لها من البلاستيك الذي يدخل في صناعته مادة البيسفينول بنسبة طفيفة، تلك المادة التي تؤثر في الخصوبة وتؤدي إلى تغيرات في مستوى هرمون الغدة الدرقية وأداء الكبد على المدى الطويل، لذا لا تستخدمي العلب البلاستيكية بعد هذه المدة حتى لا تتعرضي لمثل تلك الأعراض.
2. كسر غطاء العلبة أو فقدانه:

تعد الأغطية أداة محكمة لغلق العلبة جيدًا، ولكن في حالة كسر الغطاء أو فقدانه فلن تكون العلبة قابلة للإغلاق، وبالتالي لن تكون مفيدة لكِ بعد الآن، ولكن يمكن أن تستخدمي العلبة في أي أغراض منزلية أخرى غير حفظ الطعام في ثلاجتك مرةً أخرى.
3. التصاق أي بقعة أو رائحة غير قابلة للإزالة بالعلبة:

إذا التصقت بالعلبة رائحة شيء ما كان داخلها ولم تستطيعي التخلص منها، فلن يكون للعلبة أي استخدام آخر غير هذا الشيء الذي ثبتت رائحته بها، ولن تتمكني من وضع أي شيء آخر فيها، لذا عليك التخلص منها.
4. تعرض العلبة للخدش أو السخونة:

إذا تعرضت العلبة للخدش، قد تلتصق بعض من القطع البلاستيكية التي تحتوي على مواد خطيرة في الطعام الموضوع فيها، وكذلك إذا تعرضت العلبة لدرجة عالية من الحرارة، يحدث تفاعل بين الطعام والبلاستيك عند تخزينه، لذا يجب أن تتخلصي منها فورًا.
5. القلق من نوع العلبة:

تخلصي من العلب إذا لم تعد تناسب استخداماتك أو إذا رغبتِ في التخلص منها لأي شيء لا يريحك في استخدامها أو إذا شعرتِ بشك في نوع البلاستيك المستخدم في التصنيع، يمكنك في هذه الحالة استخدامها في أي أغراض أخرى غير حفظ الطعام بدلًا من التخلص منها.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه