مجلة ريحانة الالكترونية

البكاء بلا سبب ... من قلة الأدب؟

من منا لم يصادف نفسه يبكي من دون سبب؟ ففي بعض الأحيان تنهمر دموع الشخص

بدون أي سبب يذكر، ولهذا البكاء المُفاجىء أو البكاء من دون سبب أسباب مختلفة قد تكون الحزن أو السعادة الشديدين، أو الضحك لفترة طويلة، والعديد من الأسباب الأخرى التّي تدفعه للشعور بالتعاسة حتى في أكثر الأوقات فرحا بالنسبة إليه.

فلا يبكي الإنسان من دون سبب لان الظروف المؤدية إلى البكاء حاضرة، ولكننا لسنا قادرين على الإعتراف بها أو رؤيتها. وعندما يستسلم الإنسان للبكاء عليه التفكير قليلا بما يدور من حوله ليجد الجواب عن سبب بكائه.

لماذا نبكي من دون سبب؟

أسباب البكاء المفاجئ عديدة وكثيرة، فالعوامل النفسية والجسدية تلعب دورا أساسيا في حياة الإنسان وتجعله عرضة للبكاء في أي لحظة وأي موقف، معا سنتعرف على أبرز الاسباب التي تدفع الإنسان الى البكاء الفجائي.

البكاء من دون سبب نتيجة التعب الشديد

الأطفال ليسوا الوحيدين الذين يبكون عندما يصابون بالإرهاق والتعب، فالبالغون أيضا يشعرون برغبة في البكاء عندما يصابون بالإرهاق نتيجة العمل أو عدم النوم، فيجدون أنفسهم منغمرون بمزيج من المشاعر التي تدفعهم للبكاء المفاجىء.

الدورة الشهرية عند النساء سبب للبكاء المفاجئ

تتغير الهرمونات عند المرأة في كل شهر عندما تأتيها الدورة الشهرية وتصاب بنوبة من الاكتئاب أو التعاسة بحيث تتضاعف مشاعرها اتجاه أي موقف يصادفها في هذه الفترة من الشهر، وبالتالي تزداد رغبتها بالبكاء.

الاكتئاب يؤدي الى البكاء من دون سبب

تلعب ظروف الحياة دورا أساسيا في حياة الإنسان، فيصاب بعض الأشخاص بالاكتئاب أحيانا نتيجة لخسارة شخص عزيز عليهم، أو بسبب خسارة العمل، أو الأموال، فالمواقف الصادمة والقوية والمفاجئة قد تؤدي لذلك، ومن أعراض هذا الاكتئاب استمرار الشخص بالبكاء طوال الوقت بدون أي سبب يذكر.

البكاء جراء التوتر الشديد

جميع الناس يشعرون بالتوتر ولكن البعض لا يستطيعون تحمله، أو يقومون بتكبير الهموم في مخيلتهم، مما يجعلهم شديدي الحساسية لجميع الظروف المحيطة بهم ويدفعهم الى البكاء التلقائي من دون أسباب رئيسية.

البكاء نتيجة دخول شيء ما في العين

أحيانا قد تدخل حشرة أو أي شيء آخر الى العين مما يؤدي للبكاء، والدموع تكون خطوة روتينية لتطهير العين والتخلص من أي شيء بداخلها، هذا وقد يبدأ الشخص بالبكاء أيضا عند تقطيع البصل والتعرض للروائح القوية.

الألم الشديد يتصاحب بالبكاء التلقائي

أحيانا يصاب الشخص بالمرض أو بجرح ما يؤدي لشعوره بالألم الشديد وغير المحتمل، وبالتالي بكائه نتيجة لذلك، كما يتوقف البكاء فور توقف الألم.

البكاء واكتئاب ما بعد الولادة

تصاب غالبية النساء بحالة الاكتئاب ما بعد الولادة نتيجة للتغيرات الجديدة في حياتهم وفي أجسادهم، فلا يعود الجسد إلى ما كان عليه إلا بعد مرورة ستة أشهر على الأقل من الولادة، لذلك تستمر المرأة بالبكاء الشديد وغير المبرر.

كيف نتخلص من مشكلة البكاء بدون سبب؟

يتم علاج مشكلة البكاء المفاجىء بالتخلص من الأسباب الرئيسية  التي تؤدي إليه، كعلاج الأمراض أو المشاكل النفسية التي يمر بها الشخص، وحل كل الأزمات الصعبة التي يمر بها والتي تؤثر على حياته وتصرفاته، وبإمكان الأشخاص من حوله مساعدته بتخطي الأزمات التي يمر بها عن طريق البقاء حوله طوال الوقت ودعمه في كافة الظروف وعدم تركه وحيدا، زذلك عبر تقديم الدعم الكامل إن كان ماديا أو معنويا.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه