مجلة ريحانة الالكترونية

أسس وقواعد اتيكيت الضيافة

عندما كنت صغيرة.. كنت في غاية النشاط، وأحب كثيراً الخروج والعزومات واللقاءات العائلية، لأتواجد في كل هذه اللحظات الغالية‫،‬ وخاصة عندما كان يستضيف أبي أقاربنا ومعارفنا لتناول العشاء‫.


ثم عندما تزوجت وجدت نفسي في مواجهة أول عزومة في بيتي، وأنا المضيفة! ماذا يجب أن أفعل؟ ماذا يجب أن أقول؟ وبالطبع، ماذا يجب ألا أفعل أو أقول؟
بقدر ما تكون الدعوات الاجتماعية ممتعة، بقدر ما هي مهمة للتأكيد على الروابط بين الناس، فعندما تدعي أقاربك وأصدقاء في بيتك، سوف يدعونك أنتِ أيضاً إلى بيوتهم وتستمر العلاقات‫.‬
«ما هو اتيكيت الاستضافة؟‫»..‬ واحدة من أهم الأسئلة التي تواجهنا عندما نستضيف بعض الأشخاص في البيت، «سوبر ماما» ستجيبك عن هذا السؤال‫، إليكِ قائمة بما يجب أن تفعليه، وما يجب ألا تفعليه أثناء استضافة البعض في بيتك‫:

    الدعوة‫:‬

    يجب أن تتم الدعوة قبل أسبوع أو اثنين من المعاد‫ المحدد، حتى تعطي فرصة للمدعوين للتخطيط والمجىء، فإذا كانت الدعوة لإفطار في رمضان في إجازة آخر الأسبوع علي سبيل المثال، ارسلي الدعوة قبل الموعد بأسبوعين أو ثلاثة.
قومي بنفسك بإرسال الدعوة، إما وجهاً لوجه أو من خلال التليفون، يمكن استخدام الإيميل إذا كانت الدعوة لعدد كبير، كدعوة الحضور لعيد ميلاد ابنك، لا تنسي أن تؤكدي على الحضور، حتى لا تفاجئي بحضور خمسة فقط من أصل عشرين.
تأكدي أن بيتك يتسع للعدد الذي دعتيه، ولا تقومي بدعوة عدد كبير عن الحد المناسب.
قومي بدعوة أشخاص يرتاحون لوجود بعضهم الآخر،‬ فمثلاً ربما تحبين أن تعزمي أبويك وأبوي زوجك في عزومة واحدة، لكن ربما لا يتفقون مع بعضهم ويتسببون في بعض المتاعب‫.‬
قائمة الطعام‫:‬
لا تضعي على قائمة طعامك وصفات لم تطبخيها من قبل ولو لمرة واحدة‫،‬ فلا داعي «لكوردون بلو» محروق مثلاً.
جهزي أطعمة يمكن إعدادها قبل العزومة بفترة كافية‫.‬
تجنبي الأطعمة الصعبة في التناول مثل الاسباجيتي أو الحمام، إلا إذا كانت دعوة للمقربين «‬مفيش بينكم كسوف‫».‬
ضعي في اعتبارك بعض الأطعمة المناسبة للأنظمة الغذائية التي يتبعها بعض الضيوف، مثل أن يكونوا صائمين أو لديهم مرض السكر أو يتبعون ريجيم غذائي‫.‬
لا تكثري من أنواع الأطباق بشكل زائد عن اللزوم، حتى لا يشعر الضيوف بعدم الراحة أو الحيرة‫.‬
‬ لا تنسي الحلوى، فلا تعتمدي على أن الضيوف سيأتون بها، إلا إذا أخبرك أحدهم أنه سوف يقوم بذلك‫.‬
 إذا كانت العزومة كبيرة، يمكنك الاستعانة بطباخ محترف، أو بيت طهي ليسهل عليكِ الأمر‫.‬
    يوم العزومة‫:‬

    قومي باستقبال الضيوف عند باب البيت‫، قومي بتحيتهم‫، وتقبلي أي هدايا يحضرونها بالامتنان.‬
    إذا كانت العزومة غير رسمية يمكن فتح الهدايا، وإذا كانت رسمية يفضل أن تحتفظي بها وتفتحيها بعد انتهاء العزومة ومغادرة الضيوف.
    إذا أحضر الضيوف بعض الحلوى، ليس من الضروري أن تقدمي لهم من تلك الحلوى إذا كان لديكِ ما يكفي من الحلوى التي أعددتيها، والعكس صحيح.. يمكنك تقديم بعض الحلوى التي أحضروها.
لا تقضي الأمسية كلها في المطبخ، يجب أن يكون الطعام جاهزاً، حتى لا تتركي ضيوفك.
رحبي بضيوفك وافتحي مواضيع للمناقشة، لا تتركي أي من الضيوف جالسين وحدهم وصامتين، وكذلك حاولي أن تنهي أي بودار للخلاف حول رأي معين حتى لا يتحول الأمر لصراخ وعراك، خاصة إذا كانت مناقشة سياسية في أيامنا هذه.
نظفي المائدة مباشرة بعد تناول الطعام وقبل تقديم الحلوى، واطلبي من أحد أصدقائك أو أقاربك مساعدتك، وارفضي أي عروض أخرى للمساعدة حتى لا ينتهي الأمر بأن تجدي كل ضيوفك في المطبخ‫.
قدمي القهوة والشاي في مكان آخر غير مائدة الطعام،‬ واطلبي من الضيوف التوجه لمكان القهوة والشاي‫.‬
أهم شىء هو الاستمتاع بالأمسية وقضاء وقت مسلي مع الضيوف‫.‬

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه