مجلة ريحانة الالكترونية

اكتشفي أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

يعتبر تساقط الشعر من المشاكل الرائجة بين الرجال والنساء على حد السواء، كما أنها لا تتخطى الأطفال أيضا. مشكلة لا ترتبط بعمر محدد لأنها رهن الكثير من العوامل الصحية والنفسية أيضا. وقد يتعرض الطفل إلى مشكلة تساقط الشعر، فتصاب الأم بالقلق ولا تعرف كيف تتعامل مع هذا الأمر. وفي هذا المنطق، سنقدم في مقال اليوم أبرز الأسباب والحلول للحفاظ على صحة فروة الرأس والشعر أيضا.

    أسباب صحية

    نقص العناصر الغذائية: توفير نظام غذائي غير صحي للطفل قد يكون أيضا سببا وراء وجود نقص في أحد العناصر الغذائية الضرورية لنمو الشعر نذكر منها الزنك، البروتين ومجموعة الفيتامين ب.
    الاضطراب الهرموني: يعتبر اضطراب الغدة الدرقية من أبرز الأسباب المباشرة التي تؤدي إلى تساقط الشعر، ويتم التأكد منها عن طريق تشخيص الطبيب المختص.

    داء الثعلبة

و هو مرض مناعي غير معدِِ يصيب مناعة خصلات الشعر، مما يؤدي لظهور بقع جلدية خالية تماما من الشعر أو أي قشور. داء يمكن أن يتوسع ليشمل كامل فروة الرأس، لذلك تتطلب هذه الحالة زيارة الطبيب وقد ينمو الشعر خلال 6 إلى 12 أسبوع عند العلاج.

    الإصابة بالتينيا

التينيا أو ما يسمى داء السعفة، وهو عبارة عن عدوى فطرية تصيب فروة الرأس وتنتقل من الشخص المصاب إلى شخص سليم أو استخدام أدوات تصفيف شعر مشتركة. وتتخذ هذه العدوى أشكال متعددة، أبرزها البقع الدائرية الخالية من الشعر مع وجود القشرة بشكل مستمر ونقاط سوداء كبقايا الشعر. مشكلة تتطلب استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب حتى لا تنتشر إلى كامل الرأس.

    أسباب نفسية

يتعرض الطفل على الرغم من صغر سنه إلى الكثير من الضغوطات القاسية التي تتسبب في التأثير على نمو الشعر بشكل صحي وبالتالي تساقطه.

    هوس نتف الشعر

مرض نفسي سببه نوبات القلق المستمرة ، حيث تظهر لدى الطفل عادة نتف أو تلوية شعره في مكان اليد السائدة للطفل. يتسم هذا التساقط بأنه يكون بدرجات متفاوتة من مكان لآخر في شعر الطفل.

    تساقط الشعر الكربي

هذا النوع من التساقط يظهر بسبب التعرض المفاجئ للقلق، الضغوطات أو الأمراض الوقتية مثل الإصابة بالحمى، الخضوع لجراحة وتناول بعض الأدوية. هذا التساقط يختفي بمجرد زوال السبب ويعود الشعر لطبيعته خلال 6-12 شهر.

    علاجات طبيعية لوقف تساقط الشعر عند الأطفال

    الألوفيرا: قومي أيتها الأم بتطبيق زيت الألوفيرا على فروة الرأس والشعر بشكل يومي حتى تلاحظي توقف التساقط ونمو الشعر مجددا.
    الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على نسب هامة من مضادات الأكسدة التي تحمي من تساقط الشعر. استخدمي منقوع الشاي الأخضر لتدليك فروة الرأس في كل مرة لتعزيز نمو الشعر.
    زيت الزيتون: يعد هذا الزيت مصدر طبيعي للعديد من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على تغذية خصلات الشعر وإكسابها القوة، بالإضافة إلى حماية فروة الرأس بشكل طبيعي.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه