مجلة ريحانة الالكترونية

علامات إصابة طفلكِ باللوز وطرق علاجها

متى ارتفعت درجة حرارة ابني وبدأ يتنفس من فمه، تضع حماتي يديها أسفل فكه وتقول لي يبدو أن اللوزتين متورمتان، وفي كل مرة تفعل ذلك، كنت أقول لنفسي يا لها من بارعة، كيف لها أن تشخص مرضه بكل هذه السهولة، ولكن مع البحث والتجربة أصبحتُ أيضًا أستطيع تمييز علامات إصابة ابني بالتهاب اللوز والتي سأوضحها لكي في هذا المقال.

ما هو التهاب اللوزتين؟

التهاب اللوزتين يعني التهاب كتلتين من الأنسجة بجانبي الحلق، ودورهما مهم جدًّا في حماية الجسم من العدوى، وقد يكون الالتهاب إما فيروسي أو بكتيري.
ما علامات إصابة طفلك بالتهاب اللوزتين؟

صعوبة في البلع، رفض الطعام، ألم في الأذن، التهاب الحلق، ارتفاع درجة الحرارة، تورم الغدد حول الرقبة وأسفل الفك، عدم القدرة على الكلام، الصداع، سيلان اللعاب.

في حالة إصابة طفلك بالحمى أو ارتفاع درجة الحرارة، يُمكن أن يكون ذلك من أعراض الإصابة باللوز، لكن لا تتسرعي في إعطاء المضاد الحيوي، ولكن داومي على الكمادات وتحميم الطفل وإعطائه خافض  الحرارة المناسب لعمره لحين الذهاب إلى الطبيب.
كيف أعرف إذا ما كان طفلي مصابًا بالتهاب اللوزتين؟

تتشابه الأعراض السابقة مع أعراض أنواع أخرى من العدوى، لذا يُمكنك التأكد بنفسك من خلال الطريقة التالية، ضعي برفق يد ملعقة على لسان طفلك واطلبي منه أن يقول "آه" مع توجيه كشاف نحو حلقه، إذا كان لون اللوزتين أحمر وكانتا متورمتين سارعي باستشارة الطبيب.

 وفي أغلب الأوقات، يكون السبب في الإصابة فيروسي وليس بكتيريًّا لذا فنادرًا ما يصف الطبيب المضاد الحيوي لعلاج اللوزتين. وفي حالة القيام بمسحة للحلق للتأكد من أن السبب بكتيري، يصف الطبيب لطفلك المضاد الحيوي المناسب له، لكن احرصي على أن يتناول طفلك كورس العلاج بأكمله وعادةً ما يكون 10 أيام، وذلك للتأكد من التخلص تمامًا من البكتيريا، لكي لا تعود العدوى مرة أخرى لطفلك أشد مما كانت عليه.
كيف يُمكنك الاعتناء بطفلك عند إصابته بالتهاب اللوزتين؟

    ساعدي طفلك على الاسترخاء والراحة التامة في المنزل.
    شجعيه على تناول الطعام والمشروبات، قد يميل طفلك لرفض الطعام بسبب احتقان حلقه، لكن قدمي له الآيس كريم والمشروبات الباردة والليمون، وأكثري من تقديم السوائل له لكي لا يُصاب بالجفاف.
    إذا كان طفلك يستطيع الغرغرة، قدمي له الماء بالملح (كوب ماء مع ملعقة صغيرة ملح) ليقوم بالغرغرة فهي تساعد على تخفيف ألم الحلق.
    احرصي على غسل يديه ويديك دومًا لكي لا تنقلان العدوى لغيركما، ولا تدعيه يشارك الآخرين في الطعام أو الشراب.
متى ينبغي الذهاب إلى الطبيب فورًا؟

    إذا عجز طفلك عن تناول أي طعام أو شراب.
    تغير صوت طفلك أو أصبح من الصعب فهم ما يقول.
    لم يتبول طفلك طوال 12 ساعة أو كان مصابًا بالضعف الشديد.
    أصيب طفلك بتقطع النفس في أثناء النوم
    تورم اللسان أو احمراره.

وفي حال تكررت إصابة طفلك بالتهاب اللوزتين خلال العام الواحد أو تسبب ذلك في صعوبة النوم أو الشخير أو صعوبة في البلع بشكل دائم ومتكرر، على الأرجح سينصح طبيبك بالتدخل الجراحي لإزالة اللوزتين، تعرفي على عملية استئصال اللوزتين من هنا.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه