مجلة ريحانة الالكترونية

8 مضاعفات لتطعيم شلل الأطفال

مرض شلل الأطفال هو مرض يصيب الجهاز العصبي للإنسان ويؤدي إلى ضعف في العضلات مما ينتج عنه إصابته بالشلل، وهو مرض يهدد حياة المصاب لأنه يمكن أن يؤدي إلى شلل العضلات التي تساعد الإنسان على التنفس.

ويعتبر مصل التطعيم ضد مرض شلل الأطفال من أكثر التطعيمات فعالية في القضاء على المرض. المصل يتم تناوله بالفم، ويحتوي على بكتيريا حية مضعفة أو البروتين الخاص بالبكتيريا، حيث يعمل على تحفيز الجهاز المناعي للجسم ضد المرض، وهو من الأمصال عالية الفعالية، ويبدأ إعطاؤه للطفل خلال الشهر الأول بعد الولادة. وككل الأدوية والأمصال قد يسبب مصل شلل الأطفال بعض الآثار الجانبية والمضاعفات.
الآثار الجانبية التي قد تنتج عن مصل شلل الأطفال:

مصل التطعيم ضد مرض شلل الأطفال من أكثر الأمصال أمانًا، ونادرًا ما يصاحبه حدوث أي مضاعفات أو آثار جانبية، وغالبًا تحدث هذه المضاعفات في الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة مثل المرضى المصابين بالإيدز أو ببعض أنواع من مرض السرطان، والمضاعفات قد تحدث للطفل الذي يتلقى التطعيم أو لأحد المخالطين له إذا كان هذا المخالط هو من يعاني من نقص المناعة، ومن أهم هذه الآثار الجانبية:

1. الإحساس بالإجهاد أو التململ.

2. آلام في الجسم والمفاصل.

3. القيء.

4. حساسية للمصل، وأعراض الحساسية تشمل: صعوبة في التنفس، تورمًا في الوجه والشفاه واللسان والحلق، ولا يتم استكمال جرعات المصل للطفل الذي تظهر عليه هذه الأعراض.

5. الإصابة بمرض شلل الأطفال، وتحدث في 1: 2 – 5 ملايين من الحالات، وتحدث الإصابة غالبًا في أشخاص يعانون من نقص المناعة في الجسم، مثل:

    مرضى الإيدز.
    المرضى ببعض أنواع مرض مرض السرطان.
    المرضى الذين يتعاطون الكورتيزون لعلاج أمراض المناعة.
    المرضى الذين يعالجون بالأدوية المثبطة للمناعة.

أعراض يجب عليكِ زيارة الطبيب عند إصابة طفلك بها بعد التطعيم:

1. ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 39 درجة مئوية، ويحدث في 38% من متلقي التطعيم.

2. فقدان الوعي.

3. الإصابة بالتشنجات.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه