مجلة ريحانة الالكترونية

5 حقائق من الضروري معرفتها عن نوم حديثي الولادة

في الفترة الأولى بعد ولادة رضيعك ربما يكون كل ما تفكرين فيه أن ينام، حتى تستطيعي الحصول على قدر من الراحة، وكذلك للاطمئنان على حصوله على عدد ساعات النوم الكافية،

لذلك هناك 5 أشياء ربما لا تعرفينها عن نوم الرضع نوضحها لكِ في المقال التالي:
1. النوم 18 ساعة يوميًّا:

تشكو الأمهات من عدم نوم الرضع إلا أن حديثي الولادة ينامون من 15 إلى 18 ساعة يوميًّا، حيث يحتاجون لعدد طويل من ساعات النوم لكن المشكلة أنهم لا يحصلون على نوم متواصل، وإنما تتوزع هذه الساعات على مدار اليوم. الخبر السعيد هو أن ساعتهم البيولوجية تنضبط بعد فترة، فينامون لساعات متواصلة خلال اليوم بعد شهور قليلة.
2. عدم القدرة على اليقظة لأكثر من ساعة:

لا يستطيع حديثو الولادة البقاء يقظين أكثر من 45 دقيقة إلى ساعة، وتزيد هذه الفترة ببلوغهم عمر الستة أشهر لتصل إلى ساعتين أو ثلاث، وإذا بقوا مستيقظين أكثر من هذا يبدأون في الشعور بالتعب و(القريفة). راقبي طفلك وراقبي علامات التعب وبمجرد أن تبدأ في الظهور عليه ساعديه على النوم.
3. عدم التمييز بين الليل والنهار:

مفهوما الليل والنهار ليست في قاموس حديثي الولادة، فهما من المفاهيم الجديدة التي لم يعرفوها في أثناء الحمل.
4. لا ينامون نومًا هادئًا:

فهم يتحركون أحيانًا ويصدرون أصواتًا غريبة وبعضهم تزداد حاجته للرضاعة، وفي المقابل أنت لا تحتاجين لعمل أي رد فعل، فقط اتركيهم يتابعون نومهم في هدوء.
5. لا يحبون النوم في مكان هادئ تمامًا:

جنينك في رحمك لم يعتد العيش في بيئة هادئة، ولكن هذا لا يعني أن تحدثي ضوضاء إلى جواره، لكن يمكنكِ تشغيل ما يسمى بالضوضاء البيضاء "white noise"، وهي أصوات هادئة مثل خرير المياه مثلا تحجب أي أصوات مزعجة وتساعده على نوم هادئ.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه