مجلة ريحانة الالكترونية

الطريقة الصحيحة لفطام طفلك والأخطاء الشائعة التي تقع بها الأمهات

تعاني الكثير من الأمهات عند فطام الأطفال، والفطام هو التوقف عن إرضاع الطفل من الثدي بعد عامين من الولادة وتعويض الطفل عن حليب الثدي بالأطعمة والأكلات العادية مثل الفواكة والخضراوات واللحوم المسلوقة وهكذا لكي يقوى جسده.

وترتكب الأمهات الكثير من الأخطاء عند فطام الطفل مما يساهم في إلحاق الأذى النفسي به والذي قد ينتج عنه فقدان الشهية وابتعاد الطفل عن تناول الطعام، ونستعرض معكِ من خلال السطور التالية أبرز تلك العادات الخاطئة والتي يتم استخدامها بكثرة دون الإيمان بأنها مؤذية لجسد ونفسية الطفل.
الصبار وشهية الطفل:

تعتمد الكثير من الأمهات على دهان حلمة الثدي بالصبار وعندما يبدأ الطفل في الرضاعة يجد مذاق شديد المرارة بفمه مما يجعله يبتعد عن ثدي الام ولكن هذا المذاق يبقى لفترة طويلة داخل فمه مما قد يسبب فقدان الشهية وبالتالي ضعف جسد الطفل.
القهوة ونوبات الغضب:

تعتمد بعض السيدات على وضع القهوة حول حلمة الثدي لكي يبتعد الطفل عن الرضاعة، ولكن المذاق الحاد للقهوة قد يُدخل الطفل في نوبات طويلة من البكاء والغضب لأنه غير معتاد على مذاقه، وبالتالي ينفر الطفل من تناول الطعام أيضًا.
اختباء الأم من الطفل:

تختبئ الكثير من السيدات من أطفالهن أثناء مرحلة الفطام ظنًا منهن أن عدم وجودهن بجانب الطفل يقلل من رغبته في الرضاعة ويجعله ينساها بسهولة وهو أمر غير صحيح لأن الطفل يحتاج إلى الشعور الدائم بعطف وحنان الأم.
استبدال حليب الثدي بالحليب البقري:

تلجأ بعض السيدات إلى استبدال حليب الرضاعة بالحليب العادي في فترة ما قبل بلوغ العامين وهو تصرف خاطئ لأنه غير مفيد للطفل في هذا العمر لذا يرجى الحذر واستشارة الطبيب قبل استخدام هذه الخطوة في الفطام.
الطريقة الصحيحة لفطام الطفل:

- قللي عدد مرات الرضاعة الطبيعية على مدار اليوم ويمكنك الاستغناء عن الرضاعة الليلية واستبدالها بالزبادي.

- ابدأي في إدخال أنواع مختلفة من الفواكة والخضروات إلى النظام الغذائي لطفلك.

- ابتعدي عن إضافة أي توابل على الأطعمة عند إطعامها لطفلك.

- مارسي بعض الحيل المسلية عند إطعام طفلك حتى لا يمل ويترك الطعام بعد تناول كمية قليلة ويحتاج بعدها إلى الرضاعة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه