مجلة ريحانة الالكترونية

8 أغذية ضرورية لزيادة وزن طفلك

هل بدأ طفلك في التسنين وأصبح يفقد وزنه ويمتنع عن تناول الطعام كما قبل؟ إليك هذه الأغذية الضرورية لزيادة وزنه وتقوية مناعته:

إن المهمة الأكثر تحدياً بالنسبة لك هي اختيار الأطعمة المناسبة لطفلك، خاصة إذا بدأ حديثاً في استهلاك الأغذية الصلبة، لذلك عليك إيجاد نظام غذائي صحي يمنحه زيادة ثابتة في الوزن ويقوي جهازه المناعي، إليك هذه الأطعمة:
1. حليب الثدي

حليب الثدي هو الطريقة الوحيدة لزيادة الوزن للأطفال دون سن 6 أشهر، لا يوجد مصدر اخر مفيد لطفلك بقدره، فهو سهل الهضم لا يسبب اضطرابات المعدة أو الإمساك.

لذلك عليك التنبه للأغذية التي تتناولينها خلال فترة الرضاعة، فهي من تمد طفلك بالطاقة اللازمة لنموه وتزيد من وزنه، فمن الأفضل إضافة اللوز والعدس والحمص في نظامك الغذائي لزيادة جودة الحليب.

يمكنك البدء في إدراج الأطعمة الصلبة لطفلك بعد تجاوزه 6 أشهر.
2. الموز

يعتبر الموز مصدراً غنياً في البوتاسيوم والألياف الغذائية، والكربوهيدرات الأساسية التي تساعد طفلك في زيادة الدهون السليمة، وتمنحه 100 سعر حراري من موزة واحدة.

يمكنك مزج الموز مع الشوكولاتة الداكنة أو القشدة، سيزيد ذلك من رغبة طفلك في الأكل.
3. السمن

عليك إضافة بضع قطرات من السمن في نظام طفلك الغذائي بعد بلوغه 8 أشهر، فهو يحتوي على الدهون الصحية التي تساعدك في زيادة وزن طفلك بسهولة، يمكنك مزجه في العصيدة أو العدس.

تنويه: ينصح بالاعتدال في إضافة السمن لمأكولات الطفل بسبب احتوائها على معدلات مرتفعة من الدهون.
4. الزبادي

يعد الزبادي كامل الدسم من أفضل الخيارات الصحية لزيادة وزن طفلك، فهو غني بالكالسيوم والفيتامينات والمعادن، ويمنح طفلك مقداراً كبيراً من السعرات حرارية.

كما يعد الزبادي من الأطعمة سهلة الهضم، التي تعالج الإسهال والاضطرابات المعدية، يمكنك إضافته إلى نظام طفلك الغذائي بعد تجاوزه 8 أشهر.

ينصح بعدم إطعام طفلك اللبن المنكه لأنه يحتوي على مستويات عالية من السكر.
5. البقوليات

تعد البقوليات من الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية والبروتينات والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والأحماض الدهنية الصحية التي تساعد طفلك على زيادة وزنه بسهولة.

كما تحتوي البقوليات على الألياف التي تسهل عملية الهضم، والتي يمكنك إضافتها إلى الحساء.
6. البطاطا

تعتبر البطاطا من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي تساعد طفلك على اكتساب الوزن بسرعة أكبر، الأمر الذي ينعكس على صحته ونشاطه.

تنويه: ابتعدي عن تحضير البطاطا المقلية لطفلك، يمكنك تقطيع البطاطا إلى قطع صغيرة وإضافتها إلى الحساء، أو سلقها وتقديمها لطفلك.
7.  الحليب

يحتوي الحليب على البروتين والكربوهيدرات، إضافةً إلى العناصر الغذائية الأخرى الضرورية لنمو طفلك.

تأكدي من أن طفلك يتناول كوبين من الحليب يومياً على الأقل، يمكنك إضافته إلى الفرولة والموز ليمنح طفلك طعماً لذيذاً.
8. البيض

يعد البيض مصدراً غينياً بالبروتين، فبيضة واحدة فقط قد تمنح طفلك 13 غرام من البروتين.

كما أن البيض يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ب 12 الضروريين للنمو والتطور الطبيعي للطفل، توفر بيضة واحدة حاجة طفلك من الفيتامينات خلال اليوم.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه