مجلة ريحانة الالكترونية

ما الكميات المناسبة لوجبات طفلك في عامه الأول؟

تكثر الأسئلة خلال السنة الأولى من عمر طفلك حول احتياجاته، فهل يحصل طفلي على قدرٍ كافٍ من الطعام أم لا؟ وكم مرة يجب أن أطعمه، وهل يتطور طفلي بشكل طبيعي أم لا؟ وتدور جميعها في ذهن كل أم حديثة، لذا يجب أن تكون الأم على علم بكامل احتياجات طفلها، وهذا عزيزتي "سوبرماما" ما سنقدمه لكِ في هذا المقال، إليكِ دليل كامل لوجبات طفلك خلال كل مرحلة من مراحل السنة الأولى من عمره.

الأطفال حديثو الولادة:

يحتاج الطفل إلى الرضاعة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات وعادةً ما يستهلكون نحو 90% من حليب الثدي في أول 10 دقائق من الرضاعة، ولا يحتاج الطفل حديث الولادة سوى لبن الأم فقط، فهو يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة له خلال تلك الفترة، حتى المياه يمكن الاستعاضة عنها بالحليب، ويحتاج الرضع الذين يتغذون على الحليب الصناعي إلى الرضاعة كل ثلاث إلى أربع ساعات ويجب إطعامهم من 56-70 جرامًا من الحليب الصناعي لكل ½ كيلوجرامًا من وزن الجسم خلال فترة 24 ساعة.
الأطفال من سن 1 – 3 أشهر:

تزداد احتياجات طفلك للحليب وتزداد شهيته، ولكن لا تقلقي من ذلك، لأن إنتاج حليب الثدي يزيد وينقص بشكل طبيعي بناءً على حاجة طفلك، وستلاحظين ذلك ببعض العلامات التي يقوم بها طفلك كفتح فمه وإخراج لسانه ومص شفتيه، وميله نحو الثدي أو زجاجة الحليب والبكاء؛ حيث إن البكاء العلامة الأساسية على الجوع، احرصي عزيزتي على ألا تنتظري عليه لإطعامه حتى لا يشعر بالضيق الشديد ويصعب عليك تهدئته فيما بعد.
الأطفال من سن 4 – 6 أشهر:

سيتطور طفلك ما بين الشهر الرابع والسادس ويكتسب العديد من المهارات كالجلوس بمفرده دون مساعدة، والحصول على الأشياء والإمساك بها من تلقاء نفسه، وفي هذه المرحلة يمكن البدء في إدخال الطعام الصلب في نظامه الغذائي، حيث يصبح حليب الثدي غير كافٍ لإشباعه، فيمكن البدء في إطعام طفلك مهروس البطاطس والكوسة والجزر دون إضافة ملح أو مهروس التفاح بمقدار ملعقتين كبيرتين مرتين في اليوم، ولكن لا يجب أن يحل الطعام الصلب في هذه المرحلة محل الحليب كمصدر رئيسي من المصادر الغذائية لطفلك.
الأطفال من سن 6 – 8 أشهر:

يتناول طفلك في هذه المرحلة من العمر وجبات صغيرة مكونة من 3 إلى 6 ملاعق من الطعام مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، عليك كذلك إدخال طعام جديد واحد في المرة الواحدة وإعطاء طفلك الطعام نفسه لمدة 3 أيام على الأقل قبل أن تعرفيه على طعام جديد آخر، يمكنك كذلك أن تقدمي له الزبادي بدايةً من الشهر السادس، ونوعًا واحدًا من الحبوب مثل أرز الأطفال والخضروات النشوية كالبطاطس المهروسة والبطاطا الحلوة والجزر أو مهروس موزة ناضجة.
الطفل من سن 8 – سنة:

يحتاج طفلك مع بداية سن 8 أشهر إلى تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل أرز الأطفال، وحاولي أن تتجنبي التكرار ولكن حاولي تعويد طفلك على الأطعمة المختلفة، فيمكن أن تطعميه الخضار المسلوق واللحم الخالي من الدهن والدجاج المهروس، واستمري في إدخال الأطعمة الصلبة بالنظام الغذائي لطفلك وضاعفي الكميات وفقًا لاستجابته، واحرصي كذلك على إرضاعه في الصباح والمساء قبل النوم.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه