مجلة ريحانة الالكترونية

هل الرضاعة الطبيعية تصيب الطفل بالانتفاخ؟

هل يعاني طفلك من انتفاخٍ دائمٍ بالرغم من أنكِ ترضعينه طبيعيًّا ولا تعلمين ما السبب ذلك أو كيفية التعامل مع هذا الانتفاخ؟ لا داعي للقلق، فالانتفاخ من الأمور الطبيعية التي يتعرض لها أي طفل وتتعدد الأسباب حول إصابته به، لذا سنوضح لكِ عزيزتي "سوبرماما" في هذا المقال أسباب الانتفاخ الذي يتعرض له طفلك والعلاج أيضًا.

في البداية يجب أن ننوه إلى أن الأطفال الذين يرضعون طبيعيًّا لا يعانون من الانتفاخ بالدرجة نفسها التي يعاني بها الأطفال الذي يرضعون صناعيًّا، لأنهم يستطيعون السيطرة على تدفق الحليب من أثداء أمهاتهم فتقل كمية الهواء الذي يبتلعونه، ويحصلون كذلك على كميات قليلة من الحليب من خلال رضعات كثيرة متكررة، بالإضافة إلى أن الرضاعة في الوضع شبه العمودي تقلل من كمية الهواء التي قد يبتلعها طفلك.
إذًا لماذا يصاب طفلك بالانتفاخ؟

    عادة ما يصاحب الرضاعة غازات مفرطة تسبب الانتفاخ وخصوصًا في الشهور الأولى من عمر طفلك لعدم اكتمال نظامه الهضمي، ولذلك تتراكم الغازات في البطن بشكل أسرع.
    تهدئة طفلك باللهاية أو السكاتة يسبب تراكم الغازات في بطن طفلك، لأنها عبارة عن مصاصة فارغة تجعل طفلك يبتلع الكثير من الهواء.
    تناولك لأنواع معينة من الأطعمة تسبب الغازات لطفلك في أثناء إرضاعه، كتناولك للفاصوليا والكرنب والقرنبيط والفجل.
    عدم اكتمال نمو أمعاء طفلك وأداء وظيفتها بالشكل السليم يؤدي إلى ضعف حركة الأمعاء وعدم قدرتها على طرد الغازات، فيحدث الانتفاخ ويشعر طفلك بتلك التقلصات المؤلمة.
    الوضعية الخاطئة لطفلك في أثناء الرضاعة، قد تؤدي إلى زيادة كمية الهواء التي يبتلعها في أثناء الرضاعة.
    عدم تجشئة طفلك بعد كل رضعة، قد يتسبب في تراكم الغازات في بطنه ما يؤدي إلى الانتفاخ.
طرق التخلص من الانتفاخ:

    ضعي طفلك على ظهره وحركي قدميه بوضعية الدراجة، من أجل تحريك الأمعاء وطرد الغازات المتراكمة في بطنه.
    استخدمي زيت النعناع أو زيت الزيتون في تدليك بطن طفلك بحركة دائرية مع الضغط على البطن بشكل خفيف، حيث إن التدليك مفعوله كالسحر في التخلص من الغازات والانتفاخات لدى الطفل.
    حاولي رفع رأس طفلك في أثناء الرضاعة بحيث لا تكون في مستوى البطن، حتى تقللي قدر الإمكان من ابتلاعه لكمية الهواء التي تسبب المغص والانتفاخ.
    ضعي طفلك على بطنه حتى تساعديه على إخراج الغازات، ويمكنك أيضًا أن تدلكي ضهره بنعومة للسماح بخروج الهواء.
    تجنبي تناول الأطعمة التي تسبب الانتفاخ، أو التي تشعرين أن طفلك يتضرر منها.
5 أعشاب تعالج الانتفاخ عند طفلك:
1. الشمر:

يعد من أكثر الأعشاب التي أثبتت فاعليتها في علاج الانتفاخ لدى الأطفال، اغلي بذور الشمر وقدميها لطفلك ويفضل أن تتناوليها أنتِ أيضًا.
2. النعناع:

من الأعشاب المهدئة للجهاز الهضمي وله تأثير فوري، لذا اغلي أوراق النعناع وقدميها لطفلك.
3. الريحان:

اغلي أوراق الريحان وقدميها لطفلك، حيث يعمل مغلي أوراق الريحان على التخلص من التشنجات المعوية والمغص الذي يعاني منه الطفل.
4. الحلبة:

تشتهر بأنها تساعد في التخلص من الغازات لدى الأطفال والبالغين أيضًا، اغلي الحلبة وقدميها لطفلك مرتين يوميًّا حتى يتخلص من الغازات.
5. الكمون:

يعالج الكمون أيضًا تشنجات البطن ويطرد الغازات، اغليها وقدميها لطفلك مرة أو مرتين يوميًّا.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه