مجلة ريحانة الالكترونية

10 أخطاء احذريها عند إعداد ببرونة الرضاعة لطفلك

الكثير من الأمهات يعتقدن أن تحضير ببرونة الرضعة الصناعية من الأمور السهلة والبسيطة، ولا يدرون أن أقل خطأ قد تقعين فيه عند تحضير الببرونة قد يعرض حياة رضيعك للخطر خاصة إذا كان مولودك الأول، فتعرفي معنا على أكثر الأخطاء الشائعة عند تحضير الببرونة لتتجنبيها وتحمي طفلك، ولا تقلقي مع مرور الوقت ستعتادين على الأمر وستكتسبين الخبرة اللازمة.

1. استخدام ماء الصنبور المغلي:

عند تحضير الرضعة قد تستسهل الأم استخدام ماء الصنبور المغلي لإعداد الرضعة، لكن هذا الخطأ قد يتسبب فى مشاكل صحية لطفلك الرضيع عند استخدامها مع الفورميلا، لذا لا بد من استخدام المياه المعدنية المعبأة بديلًا لها.
2. عدم التأكد من صلاحية اللبن:

عند إعداد ببرونة رضيعك عليكِ التأكد من تاريخ الصلاحية الخاصة باللبن قبل تحضيرها، حتى تتأكدي من سلامة رضيعك.
3. زيادة كمية الماء عن الكمية المحدودة:

لا تقومي بزيادة كمية الماء عن الكمية المحددة لتحضير اللبن، فلا ينبغي زيادة كمية الماء المحددة اعتقادًا منك أن زيادة الكمية تساعده على النوم بشكل أفضل، فهذه أخطاء شائعة قد تعرض طفلك للجفاف.
4. تقليل أو زيادة  كمية اللبن:

يمكن للانتقاص من كمية الحليب في قنينة الرضاعة أن يقلل من معدل الغذاء الذي يحصل عليه طفلك في كل وجبة، فإذا وضعتِ كمية حليب أكثر من اللازم فلن تجعل طفلكِ يشبع أسرع أو لمدة أطول، بل ستحول فوائد الرضعة لضرر وربما تؤدي لحدوث تلبك معوي للصغير أو إمساك مزمن في أفضل الأحوال، عليكِ الالتزام بمقادير الرضعة التي وصفها لكِ الطبيب والمناسبة لسن رضيعكِ ووزنه لتجنب أي أضرار ولسلامة صحته.
5. عدم تعقيم الببرونة:

قبل أن تستخدمي الببرونة للمرة الأولى احرصي على تعقيمها جيدًا لإزالة البكتيريا الضارة منها، ويُمكنك فعل ذلك بكل بساطة عن طريق نقعها في وعاء من الماء المغلي لمدة 5 دقائق فقط.
6. لمس حلمة الببرونة:

فعادة ما تقوم الأمهات بتذوق الببرونة بلسانها قبل تقديمها للطفل بغرض التأكد من حرارة الحليب وهو خطأ جسيم، فالجراثيم الموجودة في فم البالغين أكثر بكثير من الموجودة عند الأطفال الرضع، مما قد يعرض الطفل لالتهابات وعدوى جرثومية.
7. تسخين الببرونة في الميكروويف :

لا تستخدمي الميكروويف لتسخين المياه المعدة للحليب إذ من الصعب التأكد من درجة غليانه الآمنة، ولا تستخدميه كذلك لتسخين الحليب ليس لأنه لا يُسخن بشكل جيد فقط بل يقتل أيضًا المعادن والفيتامنيات والمغذيات الأخرى الموجودة في الحليب.
8. حفظ  حليب الببرونة فى الثلاجة:

كثير من الأمهات يقعن فى هذا الخطأ فهى تعتقد أنها من الممكن أن تحتفظ بباقى اللبن المتواجد بالببرونة فى الثلاجة لإطعام طفلها مرة أخرى، ولكن قد يختلط الحليب داخل الببرونة بلعاب الطفل الذي أفرزه في أثناء الرضاعة والذي يحتوي على الكثير من الجراثيم التي تنتقل إلى الحلمة والببرونة، وحفظه في الثلاجة لا يساعد على حماية الحليب من تكاثر الجراثيم بالشكل الكافيـ لذلك عليك التخلص من الكميات المتبقية من الحليب وعدم تقديمها للطفل مرة أخرى.
9. إرغام الطفل على إنهاء رضعته:

الكثير من الأمهات تصر على أن ينهي الطفل رضعته مما قد يؤدي إلى حدوث مشاكل فى المعدة أو يقوم الطفل ببصق الطعام من فمه، فالأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية ينتهون من الرضاعة عند الإحساس بالشبع ولا بد أن يتمتع الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية بالميزة نفسها.
10. عدم ترك الببرونة مع الطفل:

لا تدعي طفلك يمسك بالببرونة بمفرده خلال الرضاعة وخاصة إذا كان لا يزال صغيرًا، بل عليكِ الإمساك بها وتدعيمها جيدًا حتى لا تتسبب في اختناقه، واحرصي أيضًا على رفع رأسه خلال الرضاعة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه