مجلة ريحانة الالكترونية

قواعد صحية علميها لطفلك في سن المدرسة

هل تعلمين أن المنطقة ما بين أظافر اليد إلى الكوع تعد ملجأً لنحو 10 مليون نوعًا من البكتيريا؟ هل تتخيلين حجم هذا الكم الهائل من الميكروبات على ذراع صغيرك؟ هل تعلمين ما هي الطريقة الوحيدة والمثالية لتجنب التأثير السلبي لهذه البكتيريا على صحة طفلك؟ إنه النظافة، لهذا السبب تعد النظافة الشخصية للطفل من أهم المهارات التي يجب أن تعمل الأم على تعليم أصولها للطفل منذ نعومة أظافره.

ومع بداية موسم المدارس، يبدأ الطفل مرحلة جديدة من حياته، مرحلة تتسم بالتعامل مع احتياجاته اليومية الأساسية بمفرده دون مساعدة الأم، كما تتسم بالاختلاط بالكثير من الأطفال في حيز محدود، ولذلك يجب على الأم بتعليم الطفل أسس القواعد الصحية التي يجب أن يتبعها في المدرسة.
النظافة الشخصية للطفل لا تقتصر على إبقاء يديه نظيفتين، ولكنها تشمل الحفاظ على النظافة العامة، كما تشمل أيضًا الحرص على عدم نقل العدوى للآخرين، وسنستعرض معًا فيما يلي قواعد النظافة الشخصية والقواعد الصحية التي يجب أن تحرص الأم على تدريب طفلها عليها قبل الذهاب للمدرسة.
قواعد صحية للأطفال في سن المدرسة

    غسيل اليدين:

بالرغم من أن غسيل اليدين ليس السبيل الوحيد لحفاظ طفلك على نظافته الشخصية وعلى صحته، ولكنها تظل الاختيار الأهم دائمًا، ويجب أن تركز الأم على نقطتين أساسيتين:

    متى يغسل الطفل يده؟

ويكون هذا بعد اللعب وبعد دخول الحمام وقبل الأكل.

    كيف يغسل الطفل يده؟

يجب أن يتعلم الطفل أن يغسل اليدين مع تخليل الأصابع وتنظيف الأظافر في باطن اليد.
    استخدام المناديل:

يجب أن يعتاد الطفل على استعمال المناديل في حالات الزكام والسعال أو العطس، كما يجب أن يعتاد على استعمال المناديل في أثناء تناول الطعام، حتى لا يكون شكله غير لائق.

    تناول الطعام:

يجب اختيار أطعمة صحية للطفل، وكذلك يفضل الأغذية التي تمد الطفل بالطاقة، ويجب أن تتفق الأم مع الطفل على قبول نوعية الطعام، لئلا يتناول الطفل طعامًا من الأطفال الآخرين، الذي من المحتمل ألا يكون على نفس القدر من الجودة أو الملاءمة.

يجب على الأم تنبيه الطفل إلى عدم وضع يده المتسخة بالطعام على شعره أو ملابسه.

    دخول الحمام:

وهذه العملية تحديدًا تحتاج إلى كثير من التوجيهات الخاصة بالنظافة الشخصية والقواعد الصحية للطفل:

    تدريب طفلك على دخول الحمام قبل الوصول لمرحلة امتلاء المثانة بالبول، كما يمكن أن تطلب الأم من المعلمة تنبيه الطفل دوريًا لدخول الحمام.
    يجب تعويد طفلك على دخول الحمام وحده، وخلع ملابسه وإعادة ارتدائها دون مساعدة.
    تعليم طفلك ضرورة التأكد من نظافة الحمام قبل استعماله، ويمكن للطفل أن يطلب من العاملة المسؤولة تنظيف مقعد الحمام قبل دخوله.
    تدريب طفلك على طريقة تنظيف نفسه بعد قضاء حاجته، واستعمال المناديل للتجفيف.
    تعويد الأم الطفل على غسل يديه بعد استعمال الحمام جيدًا.

    الاستحمام اليومي:

تعود الأم الطفل منذ صغره على الاستحمام يوميًا قبل النوم، صيفًا وشتاءً، فالحمام اليومي يعد أساسيًا للحفاظ على نظافة الصغار وصحتهم أيضًا. وابدأي تعليم طفلك الاستحمام بمفرده عند الرابعة أو الخامسة من عمره.

    غسيل الأسنان:

يمكن للأم أن تبدأ في تعويد الطفل على غسل أسنانه في سن سنة ونصف، ويجب أن تشرح له أهمية ذلك وضرورته للحفاظ على صحة وسلامة أسنانه.

    قص الأظافر:

يجب أن يعتاد الطفل على قص أصابعه أسبوعيًا، أو في مدة أقل إذا لزم الأمر.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه