مجلة ريحانة الالكترونية

أفضل 5 ألعاب تعليمية للأطفال الرضع

يولد الأطفال وليس لديهم قدرة على التفاعل مع البيئة المحيطة بهم، فهم لا يعرفون شيئًا بخلاف البكاء والرضاعة والنوم، فتتساءل الأم، متى يكبر طفلي وأتمكن من اللعب معه؟ وتشتري له عديدًا من الألعاب لإلهائه ولقضاء وقت ممتع معه.

اللعب ليس مجرد تسلية، بل إنه أفضل طريقة لتعليم الطفل وتوسيع مداركه دون شعوره بأنه خلال عملية تعليمية مملة، فهو يتعلم ويكتسب مهارات جديدة ويطورها خلال شعوره بالاستمتاع في أثناء اللعب، فألعاب طفلكِ لا تقل أهمية عن ملابسه وأدوات تناول الطعام، لذا احرصي على اختيارها بعناية وتخصيص ميزانية جيدة لها.
كيف تختارين الألعاب المناسبة لطفلك؟

لكل مرحلة عمرية ألعاب مختلفة تناسبها، ففي المراحل الأولى من عمر الطفل يكون الهدف الرئيسي من الألعاب هو تنمية حواسه مثل حاسة اللمس وحاسة السمع وحاسة الإبصار، والربط بين الحواس وبعضها. أما بعد إتمام السنة الأولى من عمر الطفل يدخل في عالم الألعاب الأكبر، وهنا يأتي دوركِ في اختيار ألعاب مفيدة لتنمية مهارات طفلك واكتشاف ميوله ورغباته، ولهذا تقدم لكِ "سوبرماما" أفضل الألعاب التعليمية لطفلك الرضيع من عمر ثلاثة أشهر حتى سن سنتين.
1. سجادة الألعاب الملونة:

هي سجادة مطاطية مزودة بحلقة تتدلى منها بعض الألعاب ذات الألوان الجذابة، ومزودة بلوحة عزف موسيقية يركلها الصغير بقدميه فتصدر نغمات مختلفة، وهي مناسبة من عمر الولادة، إذ يمكن وضع طفلكِ عليها ليشاهد الألعاب المتدلية ولتنمية حاسة الإبصار لديه. ومع الوقت ستتطور مهاراته ويحاول مد يديه للإمساك بها، إذ تساعد على تنمية المهارات الحركية والتفاعلية للطفل.
2. الكتب القماشية:

 شجعي طفلك على حب القراءة منذ نعومة أظافره، اشتري له مجموعة الكتب القماشية التعليمية، واشرحي له ما بداخلها بصوت واضح ولغة صحيحة لمساعدته على تعلم المهارات اللغوية وتطويرها، ويمكنكِ استبدالها فيما بعد بكتب حقيقية مصنوعة من الورق المقوى.
3. لعبة أبراج الألوان:

عندما يكبر صغيركِ قليلًا ويبدأ في استخدام يده بصورة أكبر اشتري له الألعاب التي تساعد على تعليمه التنسيق بين حركة يديه وعينيه، مثل لعبة أبراج الألوان، وهي عبارة عن قاعدة خشبية تحمل أعمدة، وكل عمود يوضع به قطع أشكال هندسية ذات ألوان مختلفة وجذابة. وهي تنمي لدى الطفل مهارات عديدة مثل معرفة الألوان وتعلم العد، بالإضافة إلى تعلم الفرق بين الأشكال الهندسية المختلفة.
4. لعبة عجلة الأشكال:

بعد تعلم صغيرك التنسيق بين حركة يديه وعينيه، ننتقل إلى مرحلة أعلى في اللعب، وهي تعليمه تصنيف الأشكال المختلفة وتمييزها، مثل لعبة عجلة الأشكال. وهي عبارة عن عجلة دوارة بها فتحات بأشكال هندسية معينة، بالإضافة إلى قطع من الأشكال نفسها، وعلى الطفل تمييز كل شكل ومحاولة وضع كل شكل في الثقب المقابل له.5. لعبة متاهة الخرز:

تساعد لعبة المتاهة على اختبار الإدراك البصري للطفل عن طريق متابعة مسار الخرز في المتاهة، ويمكن أيضًا استخدامها كعداد لتشجيع الطفل على تعلم العد والتعرف على الألوان المختلفة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه