مجلة ريحانة الالكترونية

طفلك لا ينسى الإهانة.. هكذا تعاقبه دون أن تضره

يعاقب كثير من الأباء والأمهات أطفالهم بالضرب أو الإهانة، دون النظر إلى مخاطر ذلك على نفسيتهم وما يسببه للطفل من أذى يظل محفور في ذاكرته ولا ينساه حتى بعد مرور وقت طويل، وهو ما أوضحه الدكتور طارق أسعد أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس.

 

قال الدكتور طارق أسعد أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، إنه لايجب استخدام الضرب كوسيلة عقاب للطفل، فاستخدم الأباء والأمهات وسيلة الضرب كعقاب لأطفالهم باستمرار، يفقد الطفل الشعور بالضرب كعقاب، بمعني أن الضرب في هذه الحالة يفقد معناه المقصود كعقاب، كما أنه يشجعه على السلوك العنيف.

 

وحذر أسعد، من عقاب الطفل أمام الأخرين لأنه يُعتبر في هذه الحالة نوعا من أنواع الإهانة، التي تُسبب له صدمة تؤثر في شخصيته وتظل في ذاكرته، ولا ينساها حتى بعد مرور وقت طويل.

 

وأضاف أسعد، أن هناك طرق أخرى لعقاب الطفل عندما يُخطئ بدلًا من الضرب والإهانة، وهي حرمانه من شئ يُريده، أو إهماله، مع الابتعاد تماما عن الإيذاء الجسدي.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه