مجلة ريحانة الالكترونية

5 مشكلات قد تؤدي لوفاة الأم بعد الولادة

الولادة هي المرحلة التي تنتظرها الأم بفارغ الصبر لاستقبال مولودها والتخلص من عناء الحمل وأعراضه المختلفة، ورغم ذلك فإن الولادة كأي عملية جراحية أخرى قد تحمل بعض الخطورة خاصة إذا كانت الأم تعاني من بعض المشاكل الصحية فتمثل لديهن الولادة أمرًا مقلقًا. "سوبرماما" تخبرك اليوم بخمس مشكلات صحية قد تؤدي لوفاة الأم بعد الولادة، وكيف يمكنك أن تقي نفسك منها.

1. جلطات الدم:

جلطات الدم في الساق أو الرئة التي تحدث بسبب تجلط الدم في الشرايين والأوردة من الأسباب التي تعرض الحامل للخطر، وغالبًا ما تحدث جلطات الدماء في الساق، ويتم تكسيرها باستخدام أدوية معينة ولكن من المهم سرعة اكتشافها، لأنها تؤدي إلى توقف سريان الدم بصورة طبيعية وتوقف التنفس إذا وصلت للرئة.
2. النزيف:

النزيف الشديد الذي يصعب التحكم به خلال أو بعد الولادة أمر مهدد بالتأكيد لحياة الأم، وهناك عدة أسباب وراء النزيف الشديد بعد الولادة، منها:

    عدم عودة الرحم لحجمه بصورة طبيعية بعد الولادة، وهناك أدوية يتم أخذها للمساعدة على ذلك.
    انفجار الرحم أو تقطعه خلال الولادة.
    عدم نزول المشيمة بالكامل بعد الولادة.
    بعض الأعراض الأخرى المتعلقة بالمشيمة، مثل التصاقها.

وفي بعض الأحوال عند عدم القدرة على وقف النزيف، يتم استئصال الرحم بالكامل للحفاظ على حياة الأم.
3. ارتفاع ضغط الدم:

الحوامل اللواتي أصبن خلال الحمل بتسمم حمل أو تورم أو بروتين في البول، ما أدى لتعرضهن لارتفاع ضغط الدم ولم بعالجن بصورة صحيحة، قد يدخلن في تعقيدات جراحية خطيرة بعد الولادة.

 يمكن اكتشاف تسمم الحمل والأعراض السابقة بسهولة خلال الحمل بقياس الضغط بصورة منتظمة، وعمل اختبارات البول كذلك. وفي بعض الأحوال، يتم إدخال الحامل المسشفى لضبط ضغط الدم بوسائل طبية، وفي النهاية قد يكون الحل الأمثل الولادة القيصرية، والذي قد يكون خطرًا على الجنين لولادته قبل أوانه.

ومن مشاكل ضغط الدم الأخرى متلازمة تدعى "هيلب" (HELLP) وفيها يترافق كل من زيادة الدهون على الكبد ما يرفع من إنزيمات الكبد مع نقص في صفائح الدم، ما يؤثر في قدرة الدم على التجلط ويرتفع ضغط الدم. والحل الوحيد في هذه الحالة هو الولادة القيصرية أيضًا، ويمكن الوقاية من هذه المتلازمة بالحفاظ على وزن صحي خلال الحمل حتى لا تتراكم الدهون على الكبد.
4. جلطة السائل الأمنيوسي:

السائل الأمنيوسي هو ذلك السائل الذي يحيط بالجنين داخل الرحم، وتعد جلطة السائل الأمنيوسي حالة نادرة جدًّا تحدث عندما يدخل بعض منه في الأوعية الدموية الخاصة بالأم، وتؤدي إلى ما يشبه الحساسية لينهار الجسم من الداخل خلال الولادة ويؤدي للوفاة، ولكنها كما قلت حالة نادرة للغاية.
5. مشكلات تتعلق بالمشيمة:

المشيمة هي حلقة الوصل بين الأم والجنين، وعن طريقها يصل إليه الغذاء والأكسجين الضروريان لنموه وحياته داخل الرحم، وهناك عدة مشاكل قد تحدث متعلقة بالمشيمة، مثل سقوط المشيمة لأسفل عند عنق الرحم، ما قد يمنع الجنين من الخروج خلال الولادة الطبيعية، وأيضًا قد تسبب النزيف خلال الحمل أو الولادة. وأيضًا هناك أحوال تظل فيها أجزاء من المشيمة داخل الرحم بعد الولادة، ما يمكنه أن يسبب حمى النفاس.

وأيضًا هناك أحوال تحاول فيها المشيمة الخروج من الرحم قبل موعد الولادة، ما قد يسبب نزيفًا وألمًا شديدًا للحامل.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه